للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عليهما السلامُ، وأنس، وابنِ الزبير، ورواية عن ابنِ عباس، ذكر (١) ذلِكَ أبو عمر (٢) بنُ عبدِ البر في " تمهيدِه "، ومن روى أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - لم يستلم الشَّامِيَّيْنِ، فقد علَّل ذلك بأنَّ الحجر مِنَ البيت، فَلَيْسَا رُكْنَي البيت على الحقيقة كما ورد هذا التعليلُ.

الحديث الثاني (٣): حديث " طلحة مِمَّن قضى نَحْبَهُ " (٤) رواه عنه الترمذيُّ، والطّيالسيُّ، والحديثُ معروف مِنْ رواية طلحة، ومن رواية عائشة، وله شاهد في " مسلم " (٥) عن أبي هُريرة.


(١) في (ب): روى.
(٢) في (ش) و (ب): " عمرو"، وهو خطأ.
(٣) تحرف في (ب) إلى: " الأولى ".
(٤) أخرجه الترمذي (٣٢٠٢) و (٣٧٤٠)، وابن ماجه (١٢٦) و (١٢٧)، وابن سعد في " الطبقات " ٣/ ٢١٨ من طرق عن إسحاق بن يحيى بن طلحة، عن موسى بن طلحة قال: دخلت علي معاوية، فقال: ألا أبشرُكَ؟ قلتُ: بلَى، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " طلحةُ مِمَّن قَضَى نحبَه ". وهذا سند ضعيف، لضعفِ إسحاقَ بنِ يحيى بن طلحة التيمي.
ولم أجدْه في المطبوع من " مسند الطيالسي " مع أن الإمام الذهبي نسبه إليه أيضاًً في " السير " ١/ ٢٨ من حديث معاوية. وإنما رواه الطيالسي (١٧٩٣) من حديث جابر، وفي سنده الصلت بن دينار، وهو متروك. وهو في " سنن الترمذي " (٣٧٤٠).
وأخرجه الترمذي (٣٧٤٢)، وأبو يعلى (٦٦٣) من طريق طلحة بن يحيى، عن موسى، وعيسى ابني طلحة، عن أبيهما طلحة أن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالوا لأعرابيٍّ جاهل: سَلْه عمَّنْ قَضَى نحبَه منْ هُوَ؟ وكانوا لا يجترؤون هم على مسألته، يُوَقِّرونَه، ويهابونَه، فسأله الأعرابيُّ، فأعرض عنه، ثم سألَه، فأعرض عنه، ثم إني اطَّلَعْتُ من بابِ المسجد وعليَّ ثيابٌ خُضْرٌ، فلمَّا رآني رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - قالَ: أيْنَ السائلُ عمَّنْ قَضَى نَحْبَه؟ " قال الأعرابيُّ: أنا يا رسولَ الله، قال: " هذا ممَّنْ قَضى نحبَه ". وقال الترمذي: هذا حسن غريب، وهو كما قال.
وأخرجه الطبراني (٢١٧) من طريق آخر عن طلحة.
وحديث عائشة أخرجه ابن سعد ٣/ ٢١٨، وأبو يعلى في " مسنده " ورقة ٢٣٢/ ١، وأبو نعيم في الحلية ١/ ٨٨، وفي سنده صالح بن موسى، وهو متروك كما قال الهيثمي في " المجمع " ٩/ ١٤٨.
ورواه الحاكم ٢/ ٤١٥ - ٤١٦ من طريق آخر، وفيه إسحاق بن يحيى، وهو ضعيف.
وللحديث شاهد مرسل صحيح عند ابن سعد ٣/ ٢١٩.
(٥) رقم (٢٤١٧) في فضائل الصحابة: باب من فضائل طلحة والزبير.

<<  <  ج: ص:  >  >>