للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصحيح، وقد سافر جابر بن عبد الله شهراً في طلب حديثٍ واحدٍ (١)، ولولا (٢) عنايةُ أئِمَّة الحديث في حفظ الأسانيد والمتون، ما تميَّز حديثُ هؤلاء من غيره هذا التميُّز (٣)، وعُرِفَ ما فيه ممَّا فيه نكارة، وما فيه ممَّا لا نكارَةَ فيه، فكيفَ يُتهمون بالعصبيَّة والإِضلال مع بيانهم لِمَا يتمكَّنُ الخصمُ به مِن الرد على بصيرة، أو القبول على بصيرة؟ وإنَّما يُتَّهمون بالإِضلالِ والغَرَرِ لو كتموا الأسانيدَ، وخَلَطُوا أحاديث (٤) المختَلَفِ فيهم بأحاديث المُجْمَع عليهم، كما يصنعُ من يحذف (٥) الأسانيد، ولا يذكر صحابيّاً ولا


(١) علقه البخاري في " صحيحه " ١/ ١٧٣ في العلم، باب: الخروج في طلب العلم، وهو حديث أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " (٩٧٠)، وأحمد ٣/ ٤٩٥، وأبو يعلى والخطيب في " الرحلة في طلب الحديث " ص ١٠٩ - ١١١ من طريق عبد الله بن محمد بن عقيل أن جابر بن عبد الله حدثه أنَّه بَلَغَه حديثٌ عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، فابتعتُ بعيراً، فشدَدْتُ إليهِ رحلي شهراً، حَتَّى قدِمْتُ الشامَ، فإذا عبدُ الله بن أنيس، فبعثتُ إليه أن جابراً بالباب، فرجَعَ الرسولُ، فقال: جابر بن عبد الله؟ فقلت: نعم، فخَرَجَ، فاعتنقني، قلتُ: حديث بلغَني لم أسمعْهُ، خشيت أنْ أموت أو تموتَ، قال: سمعتُ النبيَّ يقول: " يحشرُ الله العبادَ -أو الناسَ- عُراة غُرْلاْ بُهْماً "، قلنا: ما بُهْماً؟ قال: " ليس معهم شيء، فيناديهم بصوت يسمعُهُ منْ بَعُد (أحسبُه قال: كما يسمعه مَنْ قرُب): أنا الملك لا ينبغي لأحدٍ من أهل الجنة يدخلُ الجنة، وأحد من أهل النار يطلبه بمظلمة، ولا ينبغي لأحد من أهل النار يدخُلُ النار، وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة " قلت: وكيف؟ وإنما نأتي الله عُراة بُهْماً؟ قال: " بالحسنات والسيئات ". وصححه الحاكم ٢/ ٤٢٧ - ٤٢٨، و٤/ ٥٧٤ - ٥٧٥، ووافقه الذهبي، وهو حسن فقط، لأن عبد الله بن محمد بن عقيل لا يرقى حديثه إلى الصحة.
وله طريق آخر عند الطبراني في " مسند الشاميين "، وتمام في فوائده فيما ذكر الحافظ في " الفتح " ١/ ١٧٤، وفي " تغليق التعليق " ٥/ ٣٥٦ من طريق الحجاج بن دينار، عن محمد بن المنكدر عن جابر ... قال الحافظ: وإسناده صالح.
وله طريق ثالثة عند الخطيب في " الرحلة "، وفي سندها عمر بن الصبح، وهو متروك، وكذبه ابن راهويه، فلا يُفرح بها.
(٢) في (ش): لولا.
(٣) في (ب) و (ج): التمييز.
(٤) في (ب): " الأحاديث "، وهو خطأ.
(٥) في (ب): حذف.

<<  <  ج: ص:  >  >>