للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومنها قراءةُ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - بالأعراف بالمغرب (١) وقد اعترض الدارقطني (٢) على البخاريِّ روايةَ هذا الحديثِ من طريق مروان، وقال: إنَّه لم يرو (٣) من طريقه إلا ابنُ أبي مليكة، قال: وقد رواه أبو الأسود محمد بنُ عبد الرحمن بن نوفل عن (٤) عروة، عن زيد بن ثابت، لم يذكر فيه مروانَ بن الحكم قال ذلك عمرو بنُ الحارث، وهو من الأثبات، واختلف عن هشام بن عروة، فقال القطانُ، والليثُ، وحمادُ بنُ سَلَمَةَ وغيرُهُم: إنه عن زيد (٥) بن ثابت، أنَّه قال لمروان [مرسلاً].

وقال ابنُ أبي الزِّناد، وأبو (٦) ضمرة مثلَ رواية ابن أبي مُليكة، وقد


(١) أخرجه البخاري (٧٦٤) من طريق أبي عاصم، وأبو داوود (٨١٢) من طريق الحسن بن علي، عن عبد الرزاق، والنسائي ٢/ ١٧٠ عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، ثلاثتهم عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عروة بن الزبير، عن مروان بن الحكم قال: قال لي زيد بن ثابت: مالك تقرأ في المغرب بقصار المفصل وقد رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأُ بطُولى الطوليينِ. قالَ: قلت: ما طُولى الطوليين؟ قال: الأعرافُ. لفظ أبي داوود.
(٢) نص كلامه في " التتبع " ص ٤٦٧: قال أبو الحسن: ورواه هشام بن عروة، عن أبيه، واختلف عليه، فقال أبو ضمرة، وابن أبي الزناد، عن هشام، عن أبيه، عن مروان كقول ابن أبي مليكة، وقال يحيى القطان، والليث بن سعد، وحماد بن سلمة وغيرهم: عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن زيد أنَّه قال لمروان مرسلاً، وكذلك قال عمرو بن الحارث، عن أبي الأسود، عن عروة، عن زيد بن ثابت.
وقال الحافظ في " الفتح " ٢/ ٢٤٧: وعند النسائي ٢/ ١٦٩ - ١٧٠ من رواية أبي الأسود عن عروة، عن زيد بن ثابت أنَّه قال لمروان. يا أبا عبد الملك، أتقرأُ في المغرب بـ {قل هو الله أحد} و {إنا أعطيناك الكوثر}. وصَرَّحَ الطحاوي ١/ ٢١١ من هذا الوجه بالإخبار بين عروة وزيد، فكأنَّ عروةَ سَمِعَهُ من مروان، عن زيد، ثم لقي زيداً، فأخبره.
(٣) في (ب): يروه.
(٤) تحرفت في (ب) إلى: ابن.
(٥) تحرفت في الأصول كلها إلى " حماد " وقد كتب في (أ) فوق كلمة " حماد ": ظ زيد بخط المصنف.
(٦) تحرف في (ش) إلى: " ابن "، وأبو ضمرة: هو أنس بن عياض الليثي المدني روى له الجماعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>