للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا (١) مشهور.

ومنها: حديث بُسرة في مس الذَّكر (٢)، ورواته بِضْعَةَ عَشَرَ.

ومنها: حديثُه في صلاة الخوف (٣)، وقد رواه عُروة.

ومنها: حديث " إنَّ مِنَ الشِّعْر حِكْمَةٌ " (٤) رواه البخاري، وأبو داود


= في المتعة، فقال علي: ما تريد إلى أمر فعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تنهى عنه؟ فقال عثمان: دعنا منك، فقال: إني لا أستطيع أن أدعَك، فلمَّا أن رأي علي ذلك، أَهَلَّ بهما جميعاً.
وأخرجه مسلم (١٢٢٣) من طريقين عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن قتادة قال: قال عبدُ الله بنُ شقيق: كانَ عثمانُ ينهى عن المتعة، وكان عليّ يأمرُ بها، فقال عثمانُ لعلي كلمة، ثم قال علي: لقد علمتَ أنا قد تمتعنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أجل، ولكنا كُنَّا خائفين. وانظر " زاد المعاد " ٢/ ١٩٥ وما بعدها، و" الفتح " ٣/ ٤٣٢ - ٤٣٣.
(١) في (ب): في هذا.
(٢) حديث بُسرة حديث صحيح، مخرج في " الموطأ " وغيره، وقد استوفيت تخريجه في " صحيح ابن حبان " (١١١٣) وما بعده، فاطلبه من هناك.
(٣) أخرجه أبو داوود (١٢٤٠) في صلاة الخوف، باب: من قال: يكبرون جميعاً، والنسائي ٣/ ١٧٣ في صلاة الخوف من طريقين عن أبي الأسود أنَّه سمع عروة بن الزبير يحدث عن مروان بن الحكم أنَّه سأل أبا هريرة: هل صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الخوف؟ قال أبو هريرة: نعم، قال مروان: متى؟ فقال: أبو هريرة عام غزوة نجد ...
وأخرجه أبو داوود (١٢٤١) من طريق محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، ومحمد بن الأسود، عن عروة بن الزبير، عن أبي هريرة.
(٤) أخرجه البخاري (٦١٤٥)، وأبو داوود (٥٠١٠)، وابن ماجة (٣٧٥٥)، والدارمي ٢/ ٢٩٦ - ٢٩٧، وأحمد ٣/ ٤٥٦ و٥/ ١٢٥ من طرق عن ابن شهاب الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن هشام، عن مروان بن الحكم، عن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث، عن أبي بن كعب ...
ورواية الوليد بن محمد الموقّري أخرجها عبد الله بن أحمد في زيادات " المسند " ٥/ ١٢٦ من طريق سُويد بن سعيد، عن الوليد بن محمد الموقري، عن الزهري قال: سمعت أبا بكر بن عبد الرحمن قال: سمعت عبد الرحمن بن عبد يغوث يقول: سمعت أبي بن كعب يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ... فذكره، ولم يذكر فيه مروان.
ورواية يزيد في هارون، عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري ... بإسقاط مروان، ذكرها المزي في " الأطراف " ١/ ٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>