للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخرجه الترمذي، والنسائي أيضاًً.

وروى عن عمار رضي الله عنه من طريق غير الطريق الأولى أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " ثَلاثَةٌ لا تَقْرَبُهُمُ المَلائِكَةُ: جِيفَةُ الكَافِرِ، والمُتَضَمِّخُ بالخَلُوقِ، والجُنُبُ إلّا أنْ يَتَوضَّأ " رواه عنه من طريق الحسن البصري رضي الله عنه (١).

ثمّ بعدَ هذه الطُّرق إلّا طريقَ أنسٍ الثانية، روى عن الوليد أنّه لمّا فتح نَبِيُّ الله - صلى الله عليه وسلم - مكَّةَ، جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم، فيدعو لهم بالبركة، ويمسح رؤوسهم (٢)، قال: فجيء بي (٣) إليه، وأنا مُخَلَّقٌ، فلم يمَسَّني من أجل الخَلُوق، هكذا رواه أبو داود (٤).


= والنسائي في " عمل اليوم والليلة " (٢٣٥) و (٢٣٦)، وفي سنده عندهم سلم بن قيس العلوي وهو ضعيف.
(١) هو في " سنن أبي داود " (٤١٨٠)، ورجاله ثقَات، لكن الحسن لم يسمع من عمار فهو منقطع.
(٢) في (ش): في رؤوسهم.
(٣) في (ش): به.
(٤) رقم (٤١٨١) من طريق أيوب بن محمد الرقي، عن عمر بن أيوب، عن جعفر بن برقان، عن ثابت بن الحجاج، عن عبد الله الهمداني، عن الوليد بن عقبة.
قال المنذري في " مختصره " ٦/ ٩٣: هكذا ذكره أبو داود عن عبد الله الهمداني عن الوليد بن عقبة، وقال فيه غيره: عن أبي موسى الهمداني، عن الوليد بن عقبة.
وقال البخاري: عن عبد الله الهمداني، عن أبي موسى الهمداني، ويقال: الهمذاني، قاله جعفر بن برقان، عن ثابت بن الحجاج، ولا يصح حديثه.
وقال الحافظ أبو القاسم الدمشقي: إن عبد الله الهمداني هو أبو موسى.
وقال الحاكم أبو أحمد الكرابيسي: وليس يعرف أبو مَوسى الهمداني، ولا عبد الله الهمداني، وقد خُولِفَ في هذا الإسناد.
وقال ابن أبي خيثمة: أبو موسى الهمداني اسمه عبد الله.
وهذا حديث مضطرب الإسناد، ولا يستقيم عن أصحاب التواريخ أن الوليد بن عقبة كان يوم فتح مكة صغيراً، وقد روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثه ساعياً إلى بني المصطلق، وشكته زوجته إلى =

<<  <  ج: ص:  >  >>