للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يَوْماً"، فقال (١): أنا أقوى مِنْ ذلِك، فلم يأذن له عليه الصلاةُ والسلامُ في أكثرَ مِنْ ذلِك، وقال: " لا أفْضَلَ مِنْ ذلِكَ " (٢).

وأمره عليه السَّلامُ أن يختم في الشَّهر خَتمة، فقال: أنا أقوى مِنْ ذلك، فما زال ينَازِلُهُ حتَّى أمره أن يختم في كُلِّ ثلاثة أيّام ختمة، فقال: أنا أقوى منْ ذلك، فلم يأذن له عليه السلام أن يختم في أقل مِنْ ذلِكَ (٣)، وقد مدحه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: " نِعْمَ الرَّجُل عَبْد اللهِ " (٤)، ولم يكن عبدُ اللهِ مِنْ طرازِ معاوية وأتباعِهِ من الدُّنْيَوِيين، وإنَّما كانت مِنْهُ تلك الهفْوَة بسبب البِر بأبيه، فإنّ أباه ذَكَّره أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمره أن يُطِيعَهُ (٥)، فذكر ذلك، فقال له أبُوه: فأطعني، فأطاعه في مُجَرَّدِ المسايرة لهم من غير أن يُريق دماً، ولا يَسُلَّ سيفاً، ثُمَّ عصمه اللهُ تعالى مِنْ ذلِك، وتداركه بالتَّوبة، فمَنْ


(١) في (ش): فقال له.
(٢) أخرجه البخاري (١٩٧٦)، ومسلم (١١٥٩).
(٣) أخرجه البخاري (١٩٧٨) من طريق شعبة، عن مغيرة، سمعت مجاهداً عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " صُمْ مِنَ الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ "، قال: أُطيقُ أكثرَ من ذلك، فما زال حتى قال: " صُمْ يوماً وأَفْطرْ يوماً "، فقال: " اقرأ القرآن في كُلِّ شَهْرٍ "، قال: إني أُطيقُ أكثر، فما زالَ حتى قال: " في ثلاثٍ ".
وانظر البخاري (٥٠٥٢)، ومسلماً (١١٥٩) (١٨٢) ففيه: " فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك ".
(٤) أخرجه أحمد في " المسند " ١/ ١٦١ و" فضائل الصحابة " (١٧٤٣) من طريق وكيع، عن نافع بن عمر، وعبد الجبار بن ورد، عن ابن أبي مليكة قال: قال طلحة بن عبيد الله: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقولُ: " نِعْمَ أهلُ البيت عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله ". وهذا سند رجاله ثقات، إلا أنَّه منقطع، فإنَّ ابن أبي مُليكَةَ -واسمه عبد الله بن عبيد بن عبد الله- لم يدركْ طلحةَ، فإنَّ طلحَة قُتِلَ يوم الجمل سنة ٣٦ هـ، وابن أبي مليكة مات سنة ١١٧ فبين وفاتيهما ٨١ سنة. وعبد الله: هو ابن عمرو بن العاص، وأمُّه ريطةُ بنت منبه بن الحجاج بن عامر السهمية، أسلمت وبايعت.
(٥) هو في " المسند " ٢/ ١٦٤ و٢٠٦، و" طبقات ابن سعد " ٣/ ٢٥٣، و" مصنف ابن أبي شيبة " ١٥/ ٢٩١ - ٢٩٢، وفيه: " فأنا معكم ولستُ أقاتل ". وقد تقدم بتمامه.

<<  <  ج: ص:  >  >>