للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والجسد: الزعفران، ونحوه، من الصِّبْغ، وهو الدَّمُ، فجعلها لفظة مشتركة أيضاً، غير أنهم حين فسَّروا بها الجسم لم يعنوا بها إلاَّ المعنى الأول، ونحو ذلك في " ديوان الأدب ".

وقال الخليل في " العين " ومجد الدِّين في " القاموس " (١): الجسم: جماعة البدنِ أو الأعضاء (٢) [و] من الناس وسائر الأنواع العظيمة الخَلْقِ، كالجُسْمَان بالضم، (ج) (٣) أجسامٌ وجسومٌ، وككَرُمَ: عَظُمَ، فهو جسيمٌ وجُسَامٌ كغُرابٌ، وهي بهاءٍ، والجسيم (٤)، البدينُ، وما ارتفع من الأرض وعلاه الماء [ج] (٥) جِسَامٌ [ككتابٍ]، وبنو جَوْسَم: حي درجوا، وبنو جاسم: حي قديم وتجسَّم الأمر والرَّمْل: ركب (٦) معظمهما (٧). انتهى ما ذكره مجدُ الذين في " القاموس " فبان لك من هذا (٨) أنهم يصطلحون على أشياء ليرَكِّبُوا عليها ما ابتدعوا من تشنيعٍ وتكفيرٍ وإبداعٍ وتغييرٍ، وقد احتجُّوا على قولهم في الجسم بقول الشاعر:

وأجسم مِنْ عادٍ جُسومُ رِجَالِهم

ولا حُجَّة لهم فيه بل هو حجةٌ على ما ذكرنا، فإنه لم يثبت اسم الجسم فيه إلاَّ في حق الأشخاص. وأما الاحتجاج به على ما لم يخطر لقائله ببال من تركُّب الجسم من ثمانية جواهر لا أقل منها، فعجيبٌ ممن توهمه. والله أعلم.


(١) مادة " جسم " ص ١٤٠٦، طبع مؤسسة الرسالة، وهذه الطبعة نسخت كل سابقاتها لما اشتملت عليه من الاتقان والجودة وجمال الإخراج، وليس الخبر كالعيان.
محا حُبُّها حبَّ الألى كُنَّ قبلها ... وحَلَّت سواداً لم يكن حُلَّ من قبلُ
(٢) في (ب) و (ش) و (ج): " والأعضاء "، والصواب ما في (أ).
(٣) في (أ) و (د): " جمع " دون اختصار.
(٤) تحرفت في (أ) و (د) إلى الجسم.
(٥) سقطت من الأصول واستدركت من " القاموس ".
(٦) في (ش): رأي.
(٧) في (أ) و (ب) و (ج): معظمها.
(٨) في (ب) و (د) و (ش): بهذا.

<<  <  ج: ص:  >  >>