للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كتاب الله قوله (١) {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} قال: الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عزَّ وجلَّ (٢).

وقال أسدُ السُّنة: حدثنا قيس بن الربيع، عن أبان، عن أبي تميمة (٣) الهُجيمي أنه سمع أبا موسى يحدِّث أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " يبعث الله يوم القيامة منادياً يُنَادي أهل الجنة بصوتٍ يسمِعُ أوَّلهم وآخرهم: إن الله عز وجل وعدكم الحُسنى، والحُسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله " (٤).

وقال ابن وهب أخبرني شبيب، عن أبان، عن أبي تميمة الهجيمي (٥)، أنه سمع أبا موسى الأشعري يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أن الله عزَّ وجلَّ يبعث يوم القيامة منادياً ينادي: يا أهل الجنة بصوتٍ يسمع أولهم وآخرهم: إن الله عز وجلَّ وعدكم الحسنى وزيادة، الحسنى (٦): الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الرحمن (٧) ".


(١) في (ب) و (ش): في قوله.
(٢) إسناده ضعيف لجهالة من رواه عن أبي العالية. وأخرجه اللالكائي ٣/ ٤٥٦ و٤٩٢.
(٣) تحرفت في (ب) و (ج) و (د) و (ش) إلى: خيثمة.
(٤) قيس بن الربيع: تغير لما كبر، وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه، فحدث به، وأبان -وهو ابن أبي عياش- متروك، وهو في " شرح اعتقاد أهل السنة والجماعة " لللالكائي ٣/ ٤٥٧ من طريق أسد بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبري (١٧٦١٨) من طريق يونس، عن ابن وهب، أخبرني شبيب، عن أبان، به. وأبو تميمة الهجيمي: اسمه طريف بن مجالد.
(٥) تحرف في (أ) إلى: الجهيمي.
(٦) في الطبري: فالحسنى.
(٧) إسناده ضعيف، لضعف أبان كما تقدم، وشبيب: هو ابن سعيد التميمي الحبطي، أحاديثه مستقيمة إلاَّ أن ابن وهب حدَّث عنه بأحاديث مناكير، قال ابن عدي في " الكامل " ٤/ ١٣٤٧: ولعل شبيباً بمصر في تجارته إليها كتب عنه ابن وهب من حفظه، فيغلط ويهم، وأرجو أن لا يتعمد شبيب هذا الكذب.

<<  <  ج: ص:  >  >>