للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرابع والثلاثون: حديث أبي عزَّة يسار بن عبدٍ قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " إذا قضى الله لعبدٍ أن يموت بأرضٍ جعل له إليها -أو قال: بها- حاجةً ".

خرجه الترمذي، وقال: حديث صحيح (١).

الخامس والثلاثون: مثل الأول، أخرجه الترمذي من طريق مَطَر بن عُكَامِسٍ الصحابي، وقال: حسن غريب (٢).

السادس والثلاثون: حديث الزهري، عن أبي خِزامة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، أن رجلاً قال له: يا رسول الله، أرأيت رُقىً نَسْتَرْقي بها (٣)، ودواءً نتداوى به، وتُقاةً نتقيها يرد ذلك من قدر الله شيئاً؟ قال: " هي من قدر الله " (٤).


= عند نفسه، لكن في إسناده بقية، وهو متكلم فيه بغير هذا الحديث أيضاً.
(١) أخرجه أحمد ٣/ ٤٢٩، والترمذي (٢١٤٧)، والبخاري في " الأدب المفرد " (١٢٨٢)، وأبو يعلى (٩٢٧)، والبزار (٢١٥٤)، وابن حبان (٦١٥١)، والقضاعي في " مسند الشهاب " (١٣٩٢) و (١٣٩٣) و (١٣٩٤)، والطبراني في " الكبير " ٢٢/ (٧٠٦) و (٧٠٧) و (٧٠٨)، وابن عدي في " الكامل "، وأبو نعيم في " الحلية " ٨/ ٣٧٤، والحاكم ١/ ٤٢، وابن الأثير في " أسد الغابة " ٦/ ٢١٣ من طريق أبي المليح بن أسامة، عن أبي عزة، وقال بعضهم: عن رجل من قومه وكانت له صحبة. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح، ورواته عن آخرهم ثقات.
(٢) أخرجه أحمد ٥/ ٢٢٧، والترمذي (٢١٤٦)، والطبراني في " الأوسط " (٢٦١٧)، والحاكم ١/ ٤٢ من طرق عن سفيان الثوري، والحكم ١/ ٤٢ من طريق أبي حمزة، كلاهما عن أبي إسحاق، عن مطر بن عكامس. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، فقد اتفقا جميعاً على إخراج جماعة من الصحابة ليس لكل واحد منهم إلاَّ راوٍ واحد.
(٣) في (أ): " يسترقيها " وكتب فوقها: يسترقي بها.
(٤) ضعيف. أخرجه الترمذي (٢٠٦٥)، وابن ماجه (٣٤٣٧) من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن ابن أبي خزامة، عن أبيه مرفوعاً. =

<<  <  ج: ص:  >  >>