للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والخامس والسبعون: عن الحسنِ بن علي رضي الله عنه قال: رُفِعَ الكِتاب، وجَفَّ القلم، وأمورٌ تُقضى في كتابٍ قد خلا. رواه الطبراني من طريق ليث بن أبي سُليم (١).

والسادس والسبعون: عن عبد الله بن عمرو بن العاص في تنازُع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما في القدر، وأنه - صلى الله عليه وسلم - حكم بينهما بما حكم به إسرافيل بين جبريل وميكائيل وذكر في المرفوع: " لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس ".

رواه الطبراني في " الأوسط "، واللفظ له من طريق عُمر بن الصُّبح، والبزار بنحوه (٢). قال: وتأتي أحاديث في موضعها من هذا النحو.


= عمار، قال الحافظ في " التقريب ": كبر فصار يتلقن، فحديثه القديم أصح.
(١) كذا قال الهيثمي في " المجمع، ٧/ ١٩١ مع أنه ليس في الطبراني الذي نسبه إليه ليث بن أبي سُليم، فقد أخرجد (٢٦٨٤) عن علي بن عبد العزيز، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن محمد بن جحادة، عن قتادة، عن أبي السوار العدوي، عن الحسن.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في " السنة " (٨٧٥) من طريق سفيان، واللالكائي في " أصول الاعتقاد " (١٢٣٤) من طريق محمد بن طلحة، كلاهما عن محمد بن جحادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الله (٨٨١) من طريق حماد، والآجري ص ٢٤٨ من طريق المعتمر بن سليمان، كلاهما عن حميد، عن ثابت، عن الحسن.
(٢) أخرجه البزار (٢١٥٣) من طريق إسماعيل بن حماد، والطبراني في " الأوسط " (٢٦٦٩) من طريق عمر بن الصُّبح، كلاهما عن مقاتل بن حيَّان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو. وذكره الهيثمي في " المجمع " ٧/ ١٩٢ وقال: وفي إسناد الطبراني عمر بن الصبح، وهو ضعيف جداً، وشيخ البزار السكن بن سعيد ولم أعرفه، وبقية رجال البزار ثقات، وفي بعضهم كلام لا يضر.
وأخرجه مختصراً البيهقي في " الأسماء والصفات " ص ١٥٧ من طريق مقاتل بن حيان، واللالكائي (١١٠١) من طريق إسماعيل بن عبد السلام، كلاهما عن عمرو بن شعيب، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>