للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن أبي أسامة أحد الأئمة.

والتاسع والعشرون: عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: " ثلاثٌ أخاف على أمتي: الاستسقاء بالأنواء، وحَيْفُ السلطان (١)، والتكذيب بالقدر ".

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني، والثلاثة من طريق محمد بن القاسم الأسدي (٢).

والثلاثون: عن أنس، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أخاف على أمتي خمساً: تكذيبٌ بالقدر، وتصديقٌ بالنجوم ". رواه أبو يعلى مقتصراً على اثنتين من الخمس من طريق يزيد الرقاشي (٣).

والحادي والثلاثون: عن أبي أُمامة قال - صلى الله عليه وسلم -: " إن أخوف ما أخاف على أمتي في آخر زمانها النجوم، وتكذيبٌ بالقدر، وحَيْفُ السلطان ". رواه الطبراني من طريق ليث بن أبي سُليم (٤).

والثاني والثلاثون: عن ابن عباس، قال - صلى الله عليه وسلم -: "هلاك أمتي في ثلاث:


= إلا إذا كان أصلها التكذيب بالقدر". وهذا إسناد مسلسل بالضعفاء، بقية بن الوليد مدلس وقد عنعن، وشيخه يحيى بن مسلم مجهول، وبحر السقاء ضعيف.
(١) تحرف في " المجمع " إلى: الشيطان.
(٢) أحمد ٥/ ٨٩ - ٩٠، وأبو يعلى ورقة ٣٤٩/ ١، والبزار (٢١٨١)، والطبراني في " الكبير " (١٨٥٣) و" الأوسط " (١٨٧٣) و" الصغير " (١٢ ١)، وأخرجه أيضاً ابن أبي عاصم (٣٢٤)، وفي سنده عندهم كلهم محمد بن القاسم الأسدي، قال الهيثمي في " المجمع " ٧/ ٢٠٣: وثقه ابن معين وكذبه أحمد، وضعفه بقية الأئمة. وقال البزار: لين الحديث.
(٣) " مسند أبي يعلى " (٤١٣٥)، وإسناده ضعيف لضعف يزيد الرقاشي، وقال الهيثمي ٧/ ٢٠٣ بعد أن نسبه إلى أبي يعلى: فيه يزيد الرقاشي وهو ضعيف، ووثقه ابن عدي!
(٤) قال الهيثمي في " المجمع " ٧/ ٢٠٣: رواه الطبراني، وفيه ليث بن أبي سليم وهو لين، وبقية رجاله وثقوا.

<<  <  ج: ص:  >  >>