للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: كذا في كتاب الهيثمي في نسخة منه، ولم يُبين من أخرجه، ولا حال رواته، وأظنُّ ذلك سقط من النسخة.

ومن غير كتابه:

الثالث والستون: عن أبي أُمامة أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في هذه الآية {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}: " إنما أُنزلت في القدرية ". وفي إسناده عُفير بن معدان (١)، وقد تقدم ما يشهد لصحته.

وقد خرجه مسلم والترمذي من حديث أبي هريرة، قال الترمذي: حديث حسن صحيح (٢).


= المستمر العروقي، عن قرة بن حبيب، عن جرير بن حازم، عن سعيد بن عمرو بن جعدة المخزومي، عن ابن زرارة، عن أبيه. قال الهيثمي في " المجمع " ٧/ ١١٧ بعد أن نسبه إلى الطبراني: وفيه من لم أعرفه.
وأخرجه ابن أبي حاتم -كما في " تفسير ابن كثير " ٧/ ٤٥٨ - عن أبيه، عن سهل بن صالح الأنطاكي، عن قرة بن حبيب، عن كنانة (!)، عن جرير بن حازم، به.
وأخرجه أيضاً الواحدي في " أسباب النزول " ص ٢٦٩ من طريق خالد بن سلمة القرشي، عن سعيد بن عمرو بن جعدة المخزومي، به.
(١) أخرجه ابن عدي في " الكامل " ٥/ ٢٠١٧، والواحدي في " أسباب النزول " ص ٢٦٩ من طريق عفير بن معدان، عن سليم بن عامر، عن أبي أمامة الباهلي. وهذا إسناد ضعيف لضعف عُفير بن معدان، وكذا ضعفه السيوطي في " الدر المنثور " ٧/ ٦٨٣.
(٢) مسلم (٢٦٥٦)، والترمذي (٢١٥٧) و (٣٢٩٠) ولفظه عن أبي هريرة قال: جاء مشركو قريش يخاصمون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في القدر، {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} [القمر: ٤٨ - ٤٩].
وأخرجه كذلك أحمد ٢/ ٤٤٤ و٤٧٦، والبخاري في " أفعال العباد " (١٣٤) و (١٣٥)، وابن ماجه (٨٣)، وابن أبي عاصم (٣٤٩)، وابن جرير الطبرى ٢٧/ ١١٠، والفسوي في =

<<  <  ج: ص:  >  >>