للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

للمذنبين المُثْقَلِينَ" (١). وعن أم سلمة، ولفظها: " وشفاعتي للهالكين " (٢)، وعن أبي أمامة: " لِشرَار أمتي " وسنده ضعيف (٣).

وأما أحاديث الشفاعة لأهل لا إله إلاَّ الله، فكثيرٌ غير ما تقدم، منها في " مجمع الزوائد " عن معاذ وأبي موسى من طريق عاصم القارىء، وبقيتهم رجال الصحيح (٤)، وعن أبي موسى برجال ثقات (٥) وأنس من طريق علي بن قرة بن حبيب (٦)، وعنه (٢) من طريق يزيد الرقاشي (٧)، وعنه (٣) برجال الصحيح (٨)، وعنه حديث (٤) وقد تقدم. وعن أبي أيوب من طريق ابن لهيعة (٩)، وعن أبي


(١) أخرجه الطبراني في " الكبير "، و" الأوسط "، وابن أبي عاصم في " السنة " (٨٢٣)، وابن عساكر في ترجمة عبد الله بن بُسْر من " تاريخ دمشق " ص ٤٥٤. وقال الهيثمي في " المجمع " ١٠/ ٣٧٧: فيه عبد الواحد النصري، متأخر، يروي عن الأوزاعي، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
(٢) أخرجه الطبراني في " الكبير " ٢٣/ (٨٧٢). قال الهيثمي في " المجمع " ١٠/ ٣٧٨: فيه عمرو بن مخزم، وهو ضعيف.
(٣) تقدم تخريجه ص ٣٤٠ ت (١١).
(٤) أخرجه أحمد ٥/ ٢٣٢، والطبراني في " الكبير " ٢٠/ (٣٤٢) و (٣٤٣)، والبزار (٣٤٦٣). قال الهيثمي ١٠/ ٣٦٨: رواه أحمد والطبراني، وإحدى روايتي أحمد رجالها رجال الصحيح غير عاصم بن أبي النجود، وقد وثق، وفيه ضعف، ورواه البزار باختصار، ولكن أبا المليح وأبا بردة لم يدركا معاذ بن جبل.
(٥) أخرجه أحمد ٤/ ٤٠٤ و٤١٥. وانظر " المجمع " ١٠/ ٣٦٨ - ٣٦٩.
(٦) " المجمع " ١٠/ ٣٧٠، وقال الهيثمي: رواه الطبراني في " الأوسط " وفيه علي بن قرة بن حبيب، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
(٧) أخرجه أبو يعلى (٤١٣٠)، ويزيد الرقاشي ضعيف. وانظر " المجمع " ١٠/ ٣٧٣.
(٨) أخرجه أحمد ٣/ ١٧٨، وابن خزيمة في " التوحيد " ص ٢٥٤. وانظر " المجمع " ١٠/ ٣٧٣ - ٣٧٤.
(٩) أخرجه أحمد ٥/ ٤١٣، والطبراني في " الكبير " (٣٨٨٢)، وقال الهيثمي في " المجمع " ١٠/ ٣٧٥: فيه عباد بن ناشرة من بني سريع، ولم أعرفه، وابن لهيعة، وضعفه الجمهور.

<<  <  ج: ص:  >  >>