للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وخرَّجاه هما، ومالك، والترمذي، والنسائي عن أبي هريرة (١)، والترمذي (٢) عن ابن مسعود، والبخاري ومسلم عن أنس (٣)، ولفظ البخاري عنه: " بفضل رحمته إياهم "، وهو يفيد عدم النظر إلى عِظَمِ الحزن وقلَّته. رواه ابن الجوزي كذلك، وعزاه إلى أفراد البخاري في الحديث الثالث والثمانين بعد الثلاثمئة من مسند أنس.

وقال الترمذي في كتاب الجنائز بعد رواية حديث أبي هريرة (٤): وفي الباب عن عمر، ومعاذٍ، وكعب بن مالكٍ، وعتبة بن عبد، وأم سُليم، وجابر، وأنس، وأبي ذر، وابن مسعودٍ، وأبي ثعلبة الأشجعي، وليس هو بالخشني، وابن عباس، وعقبة بن عامر، وأبي سعيد وقرة بن إياسٍ المُزَنِيِّ، فهو عنده عن خمسة عشر صحابيّاً.

ورواه مالك (٥) عن أبي النضر السُّلميِّ، والنسائي (٦) عن أبي ذر، وليس في حديثه ذكر الاثنين. والترمذي (٧) عن ابن عباس، وفي حديثه (٨) زيادةٌ عظيمةٌ، ولفظه: " من كان له فَرَطَانِ من أمتي، دخل الجنة بهما " (٩). قالت عائشة: فمن كان له فرطٌ من أمتك، قال: " ومن كان له فرطٌ يا مُوَفَّقَةُ " قالت: فمن لم يكن


(١) تقدم تخريجه ٨/ ٤٢٠.
(٢) برقم (١٠٦١)، وأخرجه أيضاً ابن ماجه (١٦٠٦)، وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه، (يعنى عبد الله بن مسعود).
(٣) البخاري (١٢٤٨) و (١٣٨١)، والنسائي ٤/ ٢٤، وابن ماجه (١٦٠٥)، وابن حبان (٢٩٤٣)، ولم يخرجه مسلم كما قال المصنف رحمه الله.
(٤) برقم (١٠٦٠).
(٥) في " المؤطأ " ١/ ٢٣٥.
(٦) ٤/ ٣٤، وأخرجه أحمد ٥/ ١٥١ و١٥٣ و١٥٩ و١٦٤، والبخاري في " الأدب المفرد " (١٥٠)، وصححه ابن حبان (٢٩٤٠)، وانظر تمام تخريجه فيه.
(٧) برقم (١٠٦٢)، وقال: حسن غريب.
(٨) في (ف): " وفيه ".
(٩) لفظ الترمذي: " أدخله الله بهما الجنة ".

<<  <  ج: ص:  >  >>