للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(البخاري ومسلم)، وأبي أمامة (الترمذي)، وأبي نجيح (أبو داود)، وشُرحبيل بن السّمط (أبو داود والترمذي)، والغريف بن الدَّيلمي (أبو داود).

وفي عيادة المرضى (١) خمسة يستلزم ذلك عن علي عليه السلام (أبو داود والترمذي)، وثوبان (مسلم والترمذي)، وأنس (الموطأ)، وجابر (الموطأ)، وأبي هريرة، (الترمذي).

ففي كل جنس أو نوع تواترٌ وشهرةٌ حتى يحصل بالمجموع فوق شجاعة علي عليه السلام، وجُودُ حاتمٍ المضروبَيْنِ مثلاً في التواتر بأضعافٍ مضاعَفَةٍ.

فإن في فضل الصوم ستة عشر (٢)، وفي فضل الصدقة والإنفاق في سبيل الله أربعة عشر (٣)، وفي الحج ستة عشر (٤)، وفي الجهاد أربعة وأربعين (٥)، وفي الشهادة أربعة وعشرين (٦)، وفي الذكر والدعاء خمسة عشر (٧)، وفي الصلاة، والأذان، والمشي إليها وانتظارها، والجمعة، وصلواتٍ مخصوصةٍ؛ قدر تسعين حديثاً ونيِّف (٨).

وهذا الذي في " البخاري " و" مسلم " و" أبي داود " و" الترمذي " و" النسائي " و" الموطأ "، غير ما في المسانيد، وهو أضعاف هذا، ألا ترى أن في هذه الكتب في صلاة الضحى ستة أحاديث، وفي " مجمع الزوائد " نيف وأربعون؟ فهذه مئتا حديث وتسعون حديثاًً من فضلِ الشهادة عند الموت إلى فضل الفقر والفقراء، فقد تقدم منها مقدار ثلاثين حديثاً في الوجه الثاني من وجوه الجمع بين قوله تعالى: {وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء: ٤٨]، وقوله: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ} [النساء: ٣١]، في أدلة المعتزلة، وإذا أضفتَ هذه العدة الكثيرة إلى ما تقدم، وهو (١٧٥) حديث صار المجموع منها قدر ثلاثمئة حديثٍ


(١) "جامع الأصول" ٩/ ٥٣١ - ٥٣٤.
(٢) ٩/ ٤٥٠ - ٤٥٩.
(٣) ٩/ ٥١٧ - ٥٢٧.
(٤) ٩/ ٤٦٠ - ٤٦٨.
(٥) ٩/ ٤٦٨ - ٤٩٧.
(٦) ٩/ ٤٩٧ - ٥١٠.
(٧) ٩/ ٥١٠ - ٥١٦.
(٨) ٩/ ٣٧٧ - ٤٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>