للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحديث الخامس عشر: عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: " يُحشَرُ المتكبِّرُون يومَ القيامة أمثال الذَّرِّ في صُوَرِ الناس، يعلوهُم كل شيءٍ من الصِّغار، حتى يدخلوا سِجناً في جهنَّم يقال له: بولس، تعلُوهم نارُ الأنيار، يُسْقَونَ من طينة الخبَال: عُصارة أهل النار ". رواه أحمد (١)، وهو السابع والسبعون بعد المئة.

الحديث السادس عشر: عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: " إن أكثر أهل النار الأغنياء والنِّساء ". رواه أحمد (٢)، وهو التاسع والسبعون بعد المئة.

الحديث السابع عشر: عن حُذيفة قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " لا يدخُلُ الجنة قَتَّاتٌ " رواه البخاري ومسلم، والقتات: النمَّامُ، وفي رواية مسلم: قيل لحذيفة: إنَّ فُلاناً يرفَعُ الحديث إلى الأمير، فقال له حذيفةُ: سمعتُه - صلى الله عليه وسلم - يقول: " لا يدخُلُ الجَنَّةَ قَتَّات " (٣).

الحديث الثامن عشر: عن جابرٍ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " الغِيبةُ أشدُّ من الزِّنى ". رواه الطبراني (٤).


= (٤٥١)، والبخاري في " خلق أفعال العباد " (٦١٣)، وابن أبي شيبة ١٣/ ٢٢٨، والفريابي في " صفات المنافق " (٣٦) و (٣٧). وهو حديث صحيح.
(١) ٢/ ١٧٩ من حديث عبد الله بن عمرو، وأخرجه ابن المبارك كما في " زوائد الزهد " (١٩١)، ومن طريقه الترمذي (٢٤٩٢)، وحسنه.
(٢) ٢/ ١٧٣، وفيه شريك القاضي، وهو سيىء الحفظ، ومع ذلك فقد جوّد إسناده الحافظ الهيثمي في " المجمع " ١٠/ ٢٦١.
وأخرجه دون ذكر الأغنياء البخاري (٣٢٤١)، والترمذي (٢٦٠٥) من حديث عمران بن حصين وابن عباس، ومسلم (٢٧٣٧) من حديث ابن عباس وحده.
(٣) رواه البخاري (٦٠٥٦)، وفي " الأدب المفرد " (٣٢٢)، ومسلم (١٠٥)، وأحمد ٥/ ٣٩٧ و٤٠٢، وأبو داود (٤٨٧١)، والترمذي (٢٠٢٦)، وابن حبان (٥٧٦٥)، وانظر تمام تخريجه فيه.
(٤) في " الأوسط " عن جابر وأبي سعيد معاً كما في " المجمع " ٨/ ٩١ - ٩٢، وقال: فيه عبد الوهّاب الثقفي، وهو متروك. قلت: وأخرجه ابن حبان في " المجروحين " ٢/ ١٦٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>