للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أن الغُسل لا يكونُ إلاَّ بعدَه، ولكن هذا على القولِ برجوع القيدِ ونحوه بعدَ الجُمَلِ الكثيرةِ إلى جميعها، وهو اختيارُ الشافعية (١)، وأما على قول الحنفية: إن القيدَ ونحوَه يرجعُ إلى الجملة الأخيرة فقط حتى يَدُلَّ دليلٌ على غيرِ ذلك، فيكون قولُه: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ} راجعاً (٢) إلى الأكل والشُّربِ فقط لولا حديثُ عائشة، وأُمِّ سلمة.

وأما تقويهم (٣) بما عُلِمَ مِنْ قيام رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - في رمضان، وحثِّه على ذلك، فلم يكن معناه قيامَ الليل كُلِّه، إنما معناه القيامُ فيه، وقد روى النسائيُّ، وابنُ ماجة ثلاثَ طرق، كُلُّها عن سعيدِ بن أبي عَروبة، عن قَتادة، عن زُرارة بن أوْفى، عن سَعْدِ بن هشام، عن عائشةَ أنها قالت: ما قامَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ليلةً حتى الصَّباحِ، ولا قرأ القُرآنَ كُلَّه في ليلةٍ (٤). وكُلُّ هؤلاء الرُّواة رجالُ الجماعة كلهم.

وفي " الصحيحين " (٥) عن أبي سلمة أنَّه سأل عائشة كيف كانت صلاةُ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - في رمضان؟ قالت: ما كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يزيدُ في رمضانَ


(١) انظر تفصيل المسألة في " المستصفي " ٢/ ١٧٤ - ١٨٠، و" نهاية السول " ٢/ ٤٣٠ - ٤٣٧، و" تيسير التحرير " ١/ ٣٠٢ - ٣٠٨، و" التقرير والتحبير " ١/ ٢٦٩ و٢٧٤، و" التبصرة " ص ١٧٢ - ١٧٦.
(٢) في (أ) و (ب) و (ش): راجع، والجادة ما أثبت.
(٣) في (ج): تقويم، وهو تحريف.
(٤) أخرجه النسائي ٤/ ١٩٩ في الصوم: باب صوم النبي، وابن ماجة (١٣٤٨) من طريقين عن سعيد بن أبي عروبة بهذا الإسناد، وأخرجه مطولاً مسلم (٧٤٦)، وأبو داود (١٣٤٢)، والنسائي ٣/ ١٩٩ في أول قيام الليل من طرق عن قتادة عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام عن عائشة. وانظر " تحفة الأشراف " ١١/ ٤٠٦ رقم الحديث (١٦١٠٤) و٤٠٨ رقم الحديث (١٦١٠٨).
(٥) البخاري (١١٤٧) و (٢٠١٣) و (٣٥٦٩)، ومسلم (٧٣٨)، وأخرجه مالك في " الموطأ " ١/ ١٢٥ - ١٢٦، ومن طريقه أبو داود (١٣٤١) والترمذي (٤٣٩)، والنسائي ٣/ ٢٣٤. وانظر اختلاف الروايات في " جامع الأصول " ٦/ ٩١ - ٩٦ الطبعة الشامية.

<<  <  ج: ص:  >  >>