تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- (1، 312؛ S 1 ، 545 ) Al-Khazradji ، ذكر فايل أن له "القصيدة الخزرجية"، وكما هو ظاهر في أعلاه فإن مؤلفها هو أبو الجيش الأندلسي، وهو الخزرجي أيضا، فيبدو أن الأمر اختلط على فايل أو بروكلمان.

- (1، 305؛ S 1 ، 537 ) Ibn al-Hajdjib ، وهو جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر المعروف بابن الحاجب المالكي النحوي (ت 646 هـ)، له "المقصد الجليل في علم الخليل" وهي منظومة في العروض والقوافي لها شروح عديدة منها كتاب "نهاية الراغب في شرح عروض ابن الحاجب " للإسنوي من تحقيق الدكتور شعبان صلاح وطبع في بيروت عام 1989، وكان فايل قد ذكر أن فرايتاج كان قد حقق منظومة ابن الحاجب عام 1830 وأشار إلى تعدد شروحها.

- (1، 307؛ S 1 ، 539 ) Al-Mahalli ، وهو محمد بن علي بن موسى بن عبد الرحمن، أبو بكر أمين الدين الأنصاري الخزرجي المحلي (ت 673 هـ) ذكر له بروكلمان الكتب التالية: "شفاء العليل (الغليل) في علم الخليل" و"أرجوزة في العروض " و"العنوان في معرفة الأوزان " و"الجوهرة الفريدة في قافية القصيدة" وهي منظومات ثلاث. وكان فايل قد أشار إلى كتابين اثنين منها، الأول: بكلمة "شفاء"، والثاني: بكلمة "أرجوزة". ولعل في ذلك ما يدعم ظن الدكتور شعبان صلاح الذي أبداه في مقدمة تحقيقه لكتاب "شفاء العليل في علم الخليل" في أن الأرجوزة هي مجموع منظومتي ابن الحاجب الأخريين، وطبع الكتاب في بيروت عام 1985م.

- (1، 300) Ibn Malik ، وهو أبو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني الأندلسي المعروف بابن مالك النحوي (ت 672 هـ)، له كتاب العروض ولا أعرف أحدا حققه.

القرن الثامن الهجري-

(2، 259) Al-Kalawisi ، وهو أبو بكر محمد بن إدريس بن مالك القرافي القضاعي ثم القلاوسي المغربي (ت 707 هـ)، له كتاب "الختام المفضوض عن خلاصة علم العروض"، ومنه نسخة على ميكروفيلم بمكتبة الإسكندرية.

- (2، 239؛ S 2 ، 258 ) Al-Sawi ، وهو صدر الدين محمد بن ركن الدين محمد الساوي (ت)، له القصيدة اللامية التي تضاهي الحاجبية في العروض، وهي المعروفة بالقصيدة الحسنى أو الحسناء، مؤلفة من ثلاثمائة بيت، ولها عدة شروح.

القرن التاسع الهجري-

(2، 26) Al-Damamini ، وهو بدر الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن الدماميني (ت 827 هـ)، له كتاب "العيون الغامزة على خبايا الرامزة " وهو شرح لقصيدة ضياء الدين الخزرجي المسماة بالرامزة، حققها الحساني حسن عبد الله وطبع الكتاب بالقاهرة عام 1973.

- (2، 27؛ S 2 ، 22 ) Al-Kinai ، وهو أبو العباس أحمد بن شعيب القنائي (ت 858 هـ)، له كتاب "الكافي في علمي. العروض والقوافي"، ذكر فايل أنه طبع بالقاهرة عام 1273 هـ، وأعيد نشره في "مجموع المتون الكبير"، وأن له شروحا كثيرة لعل أشهرها كتاب الإرشاد الشافي وهو الحاشية الكبرى للشيخ محمد الدمنهوري على متن الكافي المطبوع لأول مرة في بولاق بمصر عام 1285 هـ.

- (2، 194) Al-Shirwani ، الشرواني: لم أهتد إليه.

القرن الحادي عشر الهجري-

(2، 380؛ S 2 ، 513 ) Al-Isfaraini ، وهو عبد الملك بن جمال الدين العصامي الاسفراييني، المعروف بالملا عصام (ت 1037 هـ)، له كتاب "الكافي الوافي في العروض والقوافي" و "رسالة في العروض".

القرن الثاني عشر الهجري

- (2، 288؛ S 2 ، 399 ) Al-Sabban ، وهو أبو العرفان محمد بن علي الصبان (ت 1206 هـ) فهو من رجال القرن الثالث عشر الهجري وليس كما ذكر فايل. وله كتاب "شرح الكافية الشافية في علمي العروض والقافية " وقد حققه الدكتور فتوح خليل وطبعه في القاهرة عام 2000 م.

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[28 - 11 - 2009, 08:12 م]ـ

إن من تمام الفائدة لفهم هذا النص العميق في العروض العربي أن يرفق الأصل الذي كتبه فايل ليكون شاهدا من ناحية على مدى دقة هذه الترجمة، ومن ناحية أخرىلتيسر للباحث المتعمق أن يحيط بالمعنى المطلوب في أصل البحث.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير