تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم أخذ الإغريق في أوائل الألف الأول قبل الميلاد الكتابة عن الفينيقيين وحاولوا كتابة لغتهم فيها إلا أنهم اكتشفوا أن الأبجدية الفينيقية لا تحتوي على كل الأصوات اليونانية من جهة (خصوصاً الحركات)، وأنها تحتوي على أصوات غير موجودة في اللغة اليونانية مثل حروف الحلق من جهة أخرى. فاستعمل اليونانيون حروف الحلق للدلالة على الأحرف الصائتة في اليونانية لأن الأبجديات السامية لم تكن تحتوي على أحرف صاتة فيها، فاستعمل اليونان حرف العين الفينيقي للدلالة على الـ o، والحاء للدلالة حلى حرف الإيتا (وهيئته في اليونانية: ? وهو مثل حرف الـ i ولكنه أكثر مداً منه) وهلم جراً. ثم أسمى اليونانيون نظام الكتابة التي أخذوها عن الفينيقيين بـ ???????? = Alfabeta والسبب في ذلك قانون صوتي في اليونانية يحول دون انتهاء الكلمة اليونانية بالفاء فأضافو إلى "ألف" فتحة وألحقوها بالباء أيضاً لتصبح "ألفابيتا" كما رأينا، وهي "الألفباء" في العربية. أما الـ Abecedarium في اللاتينية، فهي ترجمة حرفية لـ "أبجدية".

وأخيراً أشير إلى أن الأبجديات السامية لا تحتوي إلا على حروف ساكنة، لثلاثة منها ـ وهي الألف والواو والياء ـ استعمالان اثنان الأول هو استعمالها أحرفاً ساكنة والثاني هو استعمالها أحرف مد للدلالة على الحركات الطويلة. وهذا يعني أن للغة السامية الأم ثلاث حركات فقط ترد قصيرة ويعبر عنها بالفتح والضم والكسر، وطويلة ويعبر عنها بالألف والواو والياء. والعلة في عدم ورود الحركات القصيرة على شكل أحرف كما هو الحال عليه بالنسبة إلى حروف المد، هو القاعدة السامية العامة التي تحول دون ابتداء كلمة سامية بحركة أو بحرف ساكن. وإذا عرفنا أن الأبجدية السامية اشتقت من الأصوات الأولى لكلمات سامية بعينها كما أبنت أعلاه، فهمنا جيداً السبب في عدم احتواء الأبجديات السامية حروفاً تدل على الحركات الثلاث القصيرة لأن ذلك غير موجود في كلامهم.

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[17 - 12 - 2006, 11:04 م]ـ

الإخوة والأخوات الأعضاء الأكارم،

للأسف الشديد لم أستطع نشر النصين الأخيرين من المحاضرات التي ألقيتها في غرفة الفصيح الصوتية لأنهما يحتويان على الأبجديات السامية والكتابات الحامية السامية القديمة وهي على هيئة صور. ويبدو أن المنتدى لا يسمح بنشر الصور لذلك أدعو المهتمين لقراءة النصين الأخيرين اللذين يحتويان على صور الكتابات السامية الحامية القديمة على الرابط التالي:

http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=5&forum=2

وتحية طيبة مباركة،

عبدالرحمن السليمان.

ـ[معالي]ــــــــ[17 - 12 - 2006, 11:42 م]ـ

بارك الله فيك دكتور.

المنتدى يسمح بنشر الصور، وقد أضفتُ الصورة في مشاركتكم أعلاه.

أسعدكم الله.

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[17 - 12 - 2006, 11:56 م]ـ

سبحان الله، لم أفلح بذلك.

إذا تيسر لك الوقت أستاذتي الكريمة وحبذت ذلك، فلك أن تنقلي نص المحاضرتين الثالثة والرابعة إلى هنا لتكتمل الفائدة. والنصان موجودان على الرابط المنشور آخر المحاضرة الثانية. وفي الحقيقة إن نشر المحاضرتين الأخيرتين هنا ضروري من أجل إكمال الشرح واتضاح الصورة.

سلمك الله،

عبدالرحمن.

ـ[معالي]ــــــــ[18 - 12 - 2006, 12:02 ص]ـ

أبشر، إن شاء الله.

ـ[معالي]ــــــــ[18 - 12 - 2006, 12:17 ص]ـ

محاضرات في اللغات والآداب السامية (3)

2. الأبجديات السامية حسب الترتيب الزمني:

1.2. الأبجدية الأوغاريتية: هي أقدم كتابة أبجدية سامية ظهرت إلى الوجود بداية الألفية الثانية قبل الميلاد غربي سورية. اشتق الأوغاريتيون أشكال أبجديتهم من الكتابة المسمارية. ويتعتقد اعتقادا قوياً أن الأوغاريتيين كانوا عرباً.

هيئة الأبجدية الأوغاريتية، وفيها جميع الأصوات الموجودة في العربية:

http://www.omniglot.com/images/writing/ugaritic.gif

2.2 خط المسند

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير