للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

القبرِ، فحدَّثني به ثم قالَ: فيه شيءٌ قَد كتمَتْه المُرجئةُ الفَسقةُ، قلتُ: ما هو؟ قالَ: يُسألُ: مَن وليُّكَ؟ فيَقولُ: عليٌّ. فقلتُ: ما سمعتُ بهذا قطُّ! فقالَ: مِن أينَ أنتَ؟ قلتُ: مِن أهلِ البصرةِ، قالَ: أنتُم تُحبونَ عثمانَ الذي قَتلَ ابنَتي رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قالَ: قلتُ: قَتلَ واحدةً ثم زَوَّجَه الأُخرى! قالَ: فقالَ لي: أنتَ عُثمانيٌّ خَبيثٌ. قالَ: فحدثتُ به ابنَ عُليةَ (١).

٢٩٤ - (٢٥) حدثنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ عليِّ بنِ زيدٍ الصائغُ بمكةَ في المسجدِ الحرامِ إملاءً: حدثنا أحمدُ بنُ محمدٍ المكيُّ: حدثنا عبدُ المجيدِ، عن ابنِ جُريجٍ: أخبرني إسماعيلُ، أنَّه سمعَ ابنَ سيرينَ (عمر؟) (٢) أنَّه سمعَ أبا هريرةَ وعمرانَ بنَ حُصينٍ يَقولانِ:

صلَّى بنا / رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم هذه الصلاةَ فقَد ذَكرَ سَهواً، ثم عادَ فصلَّى الرَّكعَتينِ الباقيَتينِ، قالا: ثم سلَّمَ تَسليمةَ الانصرافِ، ثم كبَّر فسجَدَ، ثم كبَّر فسجَدَ كسجودِهِ نحوَ سجودِهِ في تلكَ الصلاةِ (٣).

٢٩٥ - (٢٦) حدثنا محمدٌ: أخبرنا أحمدُ بنُ محمدٍ: أخبرنا عبدُ المجيدِ، عن ابنِ جُريجٍ: أخبَرني عَبادٌ، عن هشامِ بنِ عروةَ، عن أبيه، عن عائشةَ قالتْ:


(١) أخرجه ابن عدي (٧/ ١٧٢) من طريق عباد بن عباد المهلبي به.
(٢) هكذا في الأصل، ومقتضى السياق: (يخبر) أو (يقول). والله أعلم.
(٣) حديث ابن سيرين عن أبي هريرة عند البخاري (٤٨٢) وأطرافه، ومسلم (٥٧٣) مطولاً.
وحديث ابن سيرين عن عمران ذكره الدارقطني في «علله» (١٠/ ١٢) من طريق عبد الكريم بن أبي المخارق عنه من غير التصريح بالسماع الوارد هنا، ثم قال: ومحمد بن سيرين لم يسمع هذا من عمران، والصحيح عن ابن سيرين ما ذكره الحفاظ عنه أنه قال: نبئت عن عمران بن حصين .. .

<<  <   >  >>