للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الطوسي. وسمع عليه أيضًا كتابه في علوم الحديث. وحدث. سمع منه الحافظ الذهبي. (الدرر، وذيل التقييد، ومعجم شيوخ الذهبي).

(١٤) ابن المهتار ناصرالدين.

" أبو عبدالله محمد بن يوسف بن محمد المصري الأصل الدمشقي الشافعي " نقيب الحاكم (٧١٥ هـ).

سمع في الخامسة على ابن الصلاح جزء المسلسل بالأولية، والمجلدات الستة الأولى من السنن الكبرى للبيهقي، وحدث بها عنه، وكتابه في علوم الحديث، فكان من آخر من حدث به عنه بالسماع. عُمِّرَ، وقارب المائة وتفرد ورُحِلَ إليه.

(ذيل التقييد، وذيل العبر للذهبي، والدرر الكامنة).

ممن حدثوا بالكتاب عنه:

* الصلاح العلائي، الحافظ أبو سعيد خليل بن كيكلدي نزيل القدس (٦٩٤ - ٧٦١ هـ) وعنه الحافظ الزين العراقي، سماعًا لبعضه وإجازة لسائره.

* ابن خليل البهاء أبو محمد عبدالله بن محمد بن أبي بكر بن خليل الأموي العسقلاني، نزيل القاهرة (٦٩٤ - ٧٧٧ هـ) قرأه عليه كاملاً الحافظ العراقي، بسماعه من ناصر الدين ابن المهتار، عن أبي عمرو ابن الصلاح.

(التقييد والإيضاح: الورقة الأولى من المخطوط ٣٦ بدار الكتب بالقاهرة).

* الجمال ابن الصيرفي، يوسف بن محمد بن علي الأنصاري الدمشقي (٧٨٨ هـ) سماعًا على ابن المهتار ناصر الدين، عن ابن الصلاح (ذيل التقييد).

* ابن أبي المجد، علي بن محمد بن محمد بن أبي المجد الدمشقي (٧٠٧ - ٨٠٠ هـ) قرأ عليه الحافظ ابن حجر مجلسًا من أمالي ابن الصلاح وكتابه في علوم الحديث، بإجازته من محمد بن يوسف ابن المهتار (المجمع المؤسس ٢١٤).

وممن حدث به عن ابن حجر: الشمس السخاوي (٩٠٢ هـ) - ترجمته في الضوء - والشيخ زكريا الأنصاري الشافعي، شيخ الإِسلام (٨٢٦ - ٩٢٥ هـ) - الضوء اللامع ولم يدرك وفاته.

<<  <   >  >>