للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عبدالله أو عبدالرحمن، هو الذي يسكن إليه القلبُ في اسمِه في الإسلام. وذكر عن محمد بن إسحاق في أن اسمه " عبدالرحمن بن صخر " قال: وعلى هذا اعتمدتْ طائفةٌ ألفت في الأسماء والكنى. قال: وقال " أبو أحمد الحاكم ": " أصح شيء عندنا في اسم أبي هريرة: عبدالرحمن بن صخر ".

ومن غير الصحابة:

" أبو بردة بن أبي موسى الأشعري ": أكثرهم على أن اسمه عامر، وعن " ابن معين " أن اسمه: الحارث (١).

" أبو بكر بن عياش ": راوي قراءة عاصم: اختُلِفَ في اسمِه على أحدَ عشرَ قولا (٢)، قال " ابن عبدالبر ": إن صح له اسم؛ فهو شعبة لا غير. وهو الذي صححه أبو زُرعة. قال ابن عبدالبر: وقيل اسمه كنيته. وهذا أصح إن شاء الله؛ لأنه رُوِيَ عنه [١٠٠ / ظ] أنه قال: " مالي اسم غير أبي بكر ". والله أعلم.

الضربُ السابع: من اختُلِف في كنيته واسمه معًا، وذلك قليل. مثاله: " سفينة " مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قيل اسمه عمير، وقيل صالح، وقيل مهران. وكنيته أبو عبدالرحمن، وقيل: أبو البَختري (٣). والله أعلم.


(١) كنى مسلم ١٤ وكنى الدولابي ١/ ١٢٦، والجرح والتعديل ٩/ ١٥٦٦.
(٢) وفي تهذيب التهذيب عشرة أقوال في اسمه، والصحيح أن اسمه كنيته (١٢/ ٣٤ / ١٥١) عن ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل ٩/ ١٥٦٥) وانظره كذلك في (التيسير، لأبي عمرو الداني: ٦) واقتصر مسلم على قولين: سالم، وشعبة (الكنى ١٣).
(٣) ذكر ابن عبدالبر في ترجمة " سفينة " بالاستيعاب (١١٣٥) من أسماء سفينة: عميرا ومهران - عن الواقدي - وسقبة بن مارقة. وذكر في كنيته: أبا البختري وأبا عبدالرحمن. وقال: أبو عبدالرحمن أكثر وأشهر. و " مهران " مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، هو غير سفينة عند أكثرهم، واقتصر على سفينة " مسلم " في (الكنى ٦٧) وابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) باب (الأفراد في السين) والأمير في (الإكمال باب سفينة) وكنيته عندهم: أبو عبدالرحمن.

<<  <   >  >>