للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:


فهو: ابن مسعود، وبالبصرة، فهو ابن عباس، وبخراسان: فهو ابن المبارك. وإذا حدث المصري عن: " عبدالله " فهو ابن عمرو بن العاص ٦١٩، وإذا قال المكيّ: عن عبدالله، ولا ينسبه، فهو ابن عباس.
" أبو حمزة " عن ابن عباس إذا إطلق، وعن " شعبة " قال: " رويت عن سبعةٍ كلُّهم أبو حمزة عن ابن عباس - بالحاء والزاي - إلا واحدا فإنه بالجيم: أبو جمرة نصر بن عمران.
القسم السابع: المشترك المتفق في النسبة خاصة، ومن أمثلته: الآمُلي: آمُل طبرستان، والآمُلي: آمُل جيحون. " الحَنفي " من بني حَنيفة. والحنفي مذهبًا.
ولمحمد بن طاهر المقدسي في هذا القسم (كتاب الأنساب المتفقة) ٦٢٠.

النوع الخامس والخمسون: نوع يتركب من النوعين قبله
(٦٢٢ - ٦٢٦) ٢.
منه ما يوجد الاتفاق في اسمي شخصين أو كنيتهما التي عُرِفا بها، أو يوجد في نسبهما الاختلافُ والائتلاف المذكوران في النوع قبله.
أو على العكس بأن يختلف ويأتلف أسماءؤهما ويتفق نسبُهما اسمًا أو كنية.
ويلتحق بالمؤتلف والمختلف فيه، ما يتقارب ويشتبه. وللخطيب فيه كتاب (تلخيص المتشابه في الرسم) من أحسن كتبه، وإن لم يُعْرِب باسمه عن موضوعه. ٦٢٢.
من أمثلة الأول " موسى بن عَلِيّ، وموسى بن عُلَيّ " ٦٢٢.
ومن المتفق من ذلك، المختلف والمؤتلف في النسبة: " محمد بن عبدالله المُخَرِّمي " نسبة إلى المُخرَّم من بغداد، مشهور و " محمد بن عبدالله المَخْرَمي " غير مشهور روي عن الإمام الشافعي. حديثه في مسلم. " ثور بن يزيد " الكلاعي الشامي و " ثور بن زيد الديلي المدني " روى عنه الإمام مالك، وحديثه في الصحيحين ٦٢٣.
ومن المتفق في الكنية المختلف والمؤتلف في النسبة:
" أبو عمرو الشيباني، وأبو عمرو السيْباني " ٦٢٤ ٢.
وأما القسم الثاني الذي هو على العكس من ذلك؛ فمن أمثلته: " عَمرو بن زُرارة، وعُمَر بن زرارة، " عبيدالله بن أبي عبدالله، وعبدالله بن أبي عبدالله "، " حَيَّان الأسدي، وحَنَان الأسدي ". ٦٢٥.

النوع السادس والخمسون:
الرواة المتشابهون في الاسم والنسب المتمايزون بالتقديم والتأخير
(٦٢٧ - ٦٢٨).
مثاله: " يزيد بن الأسود " و " الأسود بن يزيد "، " الوليد بن مسلم " و " مسلم بن الوليد " ٦٢٧.

<<  <   >  >>