للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تلاميذه أبا سهل بن زياد، قال الخطيب: وكان ثقة، قال ابن مخلد: توفي في جمادى الآخرة سنة أربع وثمانين ومائتين، ثم قال الخطيب: روى عن هذا الشيخ بعض الناس فسماه محمداً، وقد ذكرناه في المحمدين. ا. هـ المراد مختصراً.

[[أحمد بن نصر بن سندويه]]

٢٨٢ - أحمد بن نصر بن سندويه

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٣٢٦): حدثنا أحمد بن نصر بن سندويه.

ترجمه الخطيب - رحمه الله - في " التاريخ " (ج ٥ ص ١٨٢) فقال: أحمد بن نصر بن سندويه بن يعقوب بن حسان أبو بكر المعروف بحبشون، وذكر من مشايخه يوسف بن موسى القطان، ومن تلاميذه الدارقطني، ونقل عن الدارقطني أنه قال: صدوق كتبنا عنه، قال ابن الثلاج: توفي في ربيع الأول سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة. ا. هـ.

[[أحمد بن النضر بن بحر العسكري]]

٢٨٣ - أحمد بن النضر بن بحر العسكري

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ١١٥): حدثنا عبد الباقي بن قانع، نا الحسن بن علي المعمري، وأحمد بن النضر بن بحر العسكري.

ترجمه الخطيب (ج ٥ ص ١٨٥) فقال: أحمد بن النضر بن بحر أبو جعفر العسكري، من أهل عسكر مكرم، قدم بغداد وحدث بها - وذكر بعض شيوخه وذكر من تلاميذه ابن قانع - قال ابن قانع: مات في سنة تسعين ومائتين، وقال ابن المنادي: وجاءنا الخبر بموته خرج من عندنا إلى الرقة فمات بها ليومين خلوا من ذي الحجة سنة تسعين، كان من ثقات الناس وأكثرهم كتابا. ا. هـ المراد بتصرف.

[[أحمد بن الهيثم بن خالد العسكري]]

٢٨٤ - أحمد بن الهيثم بن خالد العسكري

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٣ ص ٦٨): ثنا أحمد بن عيسى بن علي الخواص، نا أحمد بن الهيثم بن خالد العسكري.

ترجمه الخطيب في " التاريخ " (ج ٥ ص ١٩٢) فقال: أحمد بن الهيثم بن خالد أبو جعفر البزاز العسكري من أهل سر من رأى - وذكر بعض شيوخه وتلاميذه - قال

<<  <   >  >>