للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

منصور الرمادي، وذكر من تلاميذه الدارقطني، قال الدارقطني: ثقة، وقال أيضا: صام إسماعيل الصفار أربعة وثمانين رمضانا، قال: وكان متعصبا للسنة، وأخبر إسماعيل الصفار أنه ولد في سنة سبع وأربعين ومائتين، قال الخطيب: قلت: وقيل: إن مولده كان في ليلة الاثنين لليلتين خلتا من شهر رمضان من هذه السنة، وقال محمد بن العباس بن الفرات: مولده سنة ثمان وأربعين ومائتين، وتوفي سحر يوم الخميس لثلاث عشرة خلت من المحرم سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة، وقال ابن قانع: في يوم الخميس لأربع عشرة ليلة خلت من المحرم، وقال محمد بن الحسين القطان: يوم الخميس لسبع خلون من المحرم. ا. هـ ملخصا.

[[إسماعيل بن محمد بن عبد القدوس]]

٣٣٨ - إسماعيل بن محمد بن عبد القدوس

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٣ ص ٤): ثنا أبو عبد الله بن المهتدي بالله، نا إسماعيل بن محمد بن عبد القدوس.

في ترجمة شيخه سليمان ذكر من الرواة عنه أبو قصي إسماعيل بن محمد بن إسحاق العذري وأبو علي إسماعيل بن محمد بن قيراط.

[[إسماعيل بن محمد بن أبي كثير القاضي]]

٣٣٩ - إسماعيل بن محمد بن أبي كثير القاضي

قال الإمام الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ١٦٧): فحدثنا به أبو بكر الشافعي، وأحمد بن محمد بن زياد، وآخرون، قالوا: حدثنا إسماعيل بن محمد بن أبي كثير القاضي.

ترجمه الخطيب في " تاريخه " (ج ٦ ص ٢٨٣) فقال: إسماعيل بن محمد بن أبي كثير أبو يعقوب الفارسي الفسوي، سكن بغداد، وحدث بها عن مكي بن إبراهيم وذكر غيره، وذكر من تلاميذه: أبا بكر الشافعي، وأحمد بن محمد بن زياد، إلى أن قال الخطيب: وكان يتولى قضاء المدائن، ونقل عن الدارقطني أنه قال فيه: ثقة صدوق، قال ابن المنادي: توفي لأربع خلون من شعبان سنة اثنتين وثمانين - يعني ومائتين -. ا. هـ المراد بتصرف.

<<  <   >  >>