للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[[إسماعيل بن محمود النيسابوري]]

٣٤٠ - إسماعيل بن محمود النيسابوري

قال الإمام الدارقطني (ج ٣ ص ٣٢٣): نا علي بن محمد المصري، نا إسماعيل بن محمود النيسابوري.

ترجمه الذهبي في " تاريخ الإسلام " وفيات (٢٨١ - ٢٩٠) ص (١٢٨) فقال: إسماعيل بن محمود النيسابوري، سمع يحيى بن يحيى، وعنه أبو القاسم الطبراني، لم يذكره الحاكم - يعني في " تاريخ نيسابور " -. ا. هـ.

[[إسماعيل بن مرزوق بن يزيد الكعبي]]

٣٤١ - إسماعيل بن مرزوق بن يزيد الكعبي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٤ ص ١٢٣ - ١٢٤): حدثنا أبو بكر النيسابوري، نا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، نا إسماعيل بن مرزوق الكعبي.

ترجمه الحافظ في " اللسان " نقلا عن " ذيل الميزان " لشيخه العراقي، فقال: إسماعيل بن مرزوق بن يزيد أبو يزيد المرادي الكعبي، من بني الحارث بن كعب بن عوف بن أنعم بن مراد المصري، روى عن يحيى بن أيوب الغافقي ونافع بن يزيد، روى عنه ابنه محمد، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم، تكلم فيه الطحاوي، فقال: ليس ممن يقطع بروايته - يعني الحديث الذي رواه عن. . .، وذكر حديث الدارقطني في هذا الموضع -، أخرجه ابن يونس في ترجمته، ورواه الدارقطني ثم البيهقي من هذا الوجه.

وقد أفرط ابن حزم فذكر هذه الزيادة في " المحلى " وقال: إنها موضوعة مكذوبة لا نعلم أحدا رواها لا ثقة ولا ضعيفا، كذا قال، وقد جازف بذلك، وهي مذكورة، فقبل إسماعيل ذكرها الشافعي في " الأم " وجاءت بهذا السند النظيف.

وإسماعيل هذا ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن يونس: مات بمصر سنة أربع وثلاثين ومائتين. ا. هـ.

[[إسماعيل بن مرسال]]

٣٤٢ - إسماعيل بن مرسال

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٢ ص ١٨٧): حدثنا محمد بن أحمد بن عمرو بن عبد الخالق، ثنا علي بن سعيد الرازي، ثنا عمرو بن خلف بن إسحاق بن مرسال الخثعمي، ثنا أبي، ثنا عمي إسماعيل بن مرسال.

<<  <   >  >>