للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ربما خالف، ثم قال ابن حبان: عبد العظيم بن حبيب شيخ يروي عن بهز بن حكيم، روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري، إن لم يكن الذي قبله فلا أدري من هو، ثم ذكر أن الدارقطني قال في " غرائب مالك ": عبد العظيم بن حبيب يكنى أبا بكر ويعرف بابن رغبان، ولم يكن بالقوي في الحديث. ا. هـ.

[[عبد الغافر بن سلامة بن أحمد الحمصي]]

٦٧٩ - عبد الغافر بن سلامة بن أحمد الحمصي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٣٧): حدثنا أبو هاشم عبد الغافر بن سلامة الحمصي.

ترجمه الخطيب في " تاريخه " (ج ١١ ص ١٣٦) فقال: عبد الغافر بن سلامة بن أحمد بن عبد الغافر بن سلامة بن أزهر أبو هاشم الحضرمي من أهل حمص، كان جوالا، حدث في عدة مواضع، وقدم بغداد، وحدث بها عن يحيى بن عثمان الحمصي، وذكر آخرين، وذكر ممن روى عنه الدارقطني، قال الخطيب: وكان ثقة، ثم ذكر الخطيب عنه أنه قال: ولا أحفظ مولدي، قال الخطيب: بلغني أن عبد الغافر مات بالبصرة في سنة ثلاث وثلاثمائة. ا. هـ المراد مختصرا.

[[عبد الغفور بن عبد العزيز أبو الصباح الواسطي]]

٦٨٠ - عبد الغفور بن عبد العزيز أبو الصباح الواسطي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٤ ص ٢٠): نا أحمد بن محمد بن سعيد، نا أحمد بن يحيى الصوفي، نا إسماعيل بن أبي أمية القرشي، نا عثمان بن مطر، عن عبد الغفور.

ترجمه الحافظ ابن حجر في " اللسان " فقال - رحمه الله -: عبد الغفور أبو الصباح الأنصاري الواسطي عن أبي هاشم الرماني وغيره، قال يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء، وقال ابن حبان: كان ممن يضع الحديث، وقال البخاري: تركوه، وقال ابن عدي: عبد الغفور بن عبد العزيز أبو الصباح الواسطي، ضعيف منكر الحديث. ا. هـ المراد منه.

<<  <   >  >>