للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال الحافظ ابن حجر في " اللسان ": وهذا الكلام برمته منقول من كتاب " الأباطيل " للجوزقاني، ومحمد بن إبراهيم قد ذكره ابن حبان في " الثقات " ا. هـ.

[[محمد بن إبراهيم بن معمر القطيعي]]

٨٩٦ - محمد بن إبراهيم بن معمر القطيعي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٤ ص ٢٣٢): نا عثمان بن أحمد الدقاق وعمر بن الحسن بن علي الشيباني قالا: نا أحمد بن القاسم بن مساور، نا محمد بن إبراهيم بن معمر هو ابن أخي أبي معمر القطيعي.

ترجمه الخطيب - رحمه الله - في تاريخه (ج ١ ص ٣٨٧) فقال: محمد بن إبراهيم بن معمر بن الحسن أبو بكر الهذلي، وقيل: مولى بني تميم، كان هروي الأصل، وهو أخو أبي معمر إسماعيل وأبي الهذيل إسحاق، وذكر جمعا من مشايخه، ثم قال: روى عنه أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري، ولا أعلم روى عنه غيره، ونقل أن ابن معين سئل عن أبي معمر الكرخي؟ فقال: مثل أبي معمر لا يسأل عنه، هو وأخوه من أهل الحديث، وقال موسى بن هارون: محمد بن إبراهيم أخو أبي معمر، صدوق لا بأس به. ا. هـ المراد.

[[محمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي]]

٨٩٧ - محمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٤٢): محمد بن إبراهيم بن نيروز.

ترجمه الخطيب في " تاريخه " (ج ١ ص ٤٠٨) فقال: محمد بن إبراهيم بن نيروز أبو بكر الأنماطي، وذكر جمعا من شيوخه، وذكر الدارقطني من الرواة عنه، ذكره القواس في جملة شيوخه الثقات، قال ابن الثلاج: توفي في رمضان سنة ثمان عشرة وثلاثمائة، وقال طلحة بن محمد بن جعفر: في سنة تسع عشرة وثلاثمائة. ا. هـ مختصرا.

<<  <   >  >>