للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عنه الحسين بن محمد بن سليمان الكاتب، وذكر طلحة أنه كان رجلا واسع الأخلاق كريما جوادا طلابة للحديث، قال ابن قانع: ولد في آخر سنة اثنتين وتسعين ومائتين، وقال محمد بن أبي الفوارس: توفي في رمضان سنة سبع وأربعين وثلاثمائة. ا. هـ المراد.

[[محمد بن الحسن بن علي بن الحسين]]

٩٦٣ - محمد بن الحسن بن علي بن الحسين

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٢ ص ٢٠٨): حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد وعمر بن الحسن بن علي قالا: ثنا المنذر بن محمد بن المنذر، حدثني أبي، حدثني أبي، حدثني محمد بن الحسن بن علي بن الحسين.

لم نجده.

[[محمد بن الحسن بن علي اليقطيني]]

٩٦٤ - محمد بن الحسن بن علي اليقطيني

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٢ ص ٢٤١): نا محمد بن الحسن بن علي اليقطيني

ترجمه الخطيب في " تاريخه " (ج ٢ ص ٢١١) فقال: محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن عيسى بن يقطين أبو جعفر البزاز اليقطيني، وذكر بعض شيوخه، ثم قال: وكان قد سافر وكتب بالجزيرة والشام وغيرهما من البلدان فأكثر، كان صدوقا فهما، وذكر جمعا من تلاميذه، وقال أبو الحسن بن الفرات: كان جميل الأمر في الحديث ثقة، وانتقى عليه من الحفاظ عمر البصري وابن مظفر والدارقطني، وقال البرقاني: وكان حسن الحديث، ولم أرزق أن أسمع منه إلا شيئا يسيرا، قال الخطيب: فقلت له: أكان ثقة؟ قال: نعم، وقلت: للبرقاني مرة أخرى وذكر اليقطيني: أكان ثقة؟ فقال: لم أسمع فيه إلا خيرا، غير أني رأيت في جمعه لحديث مسعر أحاديث منكرة، فقلت لأبي بكر: الحمل في تلك الأحاديث على غيره؛ لأنها من وجوه فيها نظر عن الشاميين وغيرهم، فإما أن يكون على اليقطيني فيها حمل من جهته فلا، قال أبو طالب عمر بن إبراهيم: توفي في يوم الأربعاء ودفن يوم الخميس الرابع عشر من شهر ربيع الآخر سنة سبع وستين وثلاثمائة. ا. هـ بتصرف.

<<  <   >  >>