للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

غيره.

وكان عبد الرحمن بن حمدان سيئ القول فيه في سماع المسند من إبراهيم بن نصر، ويتكلم هو في عبد الرحمن ويفرط، وقد وثق الدارقطني محمدا هذا، وقال حمزة السهمي: ورأيت له أحاديث منكرة المتن والإسناد لا أصل لها. ا. هـ المراد منه.

[[محمد بن الحسين بن علي الحراني]]

٩٧٢ - محمد بن الحسين بن علي الحراني

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٢٨): حدثنا محمد بن الحسين الحراني أبو سليمان.

ترجمه الخطيب في " تاريخ بغداد " (ج ٢ ص ٢٤٢) فقال: محمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم أبو سليمان الحراني سكن بغداد وحدث بها، وذكر جمعا من شيوخه وتلاميذه، وقال: كتب الناس عنه بانتخاب الدارقطني، قال أبو الحسن بن عمر المقرئ: كان أحد الثقات، قال محمد بن أبي الفوارس: كان مولده بحران، ثم انتقل إلى نصيبين فأقام بها وكان شيخا ثقة مستورا حسن المذهب، توفي يوم الثلاثاء لعشر بقين من شهر رمضان سنة سبع وخمسين وثلاثمائة. ا. هـ مختصرا.

[[محمد بن الحسين بن المبارك الأعرابي]]

٩٧٣ - محمد بن الحسين بن المبارك الأعرابي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٣ ص ١٥): ثنا محمد بن مخلد، نا محمد بن الحسين الأعرابي أبو جعفر.

ترجمه الخطيب في " تاريخ بغداد " (ج ٢ ص ٢٢٥) فقال: محمد بن الحسين بن المبارك أبو جعفر، يعرف بالأعرابي، ويقال: عرابي، وذكر من شيوخه أسود بن عامر شاذان، وذكر ممن روى عنه محمد بن مخلد، ثم قال: وكان ثقة، قال ابن المنادي: توفي لعشر بقين من شهر رمضان سنة سبعين ومائتين، وكان كثير السماع، كتب الناس عنه على سداد، ثم توفي ابنه، وكان شابا نفيسا يحفظ الحديث فتغير لذلك إلى أن مات. ا. هـ باختصار.

[[محمد بن الحسين بن محمد بن عبيد العجل]]

٩٧٤ - محمد بن الحسين بن محمد بن عبيد العجل

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٨٤): ثنا محمد بن الحسين بن محمد بن حاتم.

<<  <   >  >>