للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إبراهيم بن إسماعيل بن البصير ذهبت إليه فلم يقض لي أن أسمع منه، ثم سمعت من أبي شيبة إبراهيم بن عبد الله بن أبي شيبة عنه، وإن كان أحد صدق في حديث جعفر بن عون، عن المعلى بن عرفان، عن أبي وائل، عن ابن مسعود قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كحل عين علي ببزاقه» فهو، وأما الباقون فلا أراهم إلا سرقوه.

وترجم له الذهبي - رحمه الله - في " الميزان " فكان مما ذكر: أن الأزدي قال: يتكلمون فيه، قال الذهبي: قلت: هو كوفي. ا. هـ المراد.

[[إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة]]

١١٠ - إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٢ ص٢١٥): حدثنا أبو طالب أحمد بن نصر بن طالب، نا إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة.

ترجمه الحافظ في " اللسان " فقال - رحمه الله -: إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي، قال الأزدي: ليس بحجة، ذكر ذلك في ترجمة أبي إبراهيم بن قعيس. ا. هـ.

[[إبراهيم بن بيطار الخوارزمي]]

١١١ - إبراهيم بن بيطار الخوارزمي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٢ ص ٢٠٢): حدثني أبو بكر محمد بن عثمان بن ثابت الصيدلاني، ثنا أبو محمد حامد بن الشاذي الكجي، ثنا إبراهيم بن يوسف البلخي، أخو عصام بن يوسف، ثنا أبو إسحاق الخوارزمي.

ترجمه الحافظ الذهبي في " الميزان " فقال - رحمه الله -: إبراهيم بن بيطار الخوارزمي القاضي، عن عاصم الأحول، وذكر حديثه بالسند المتقدم، وقال: وهذا لا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقد أورده البيهقي في " السنن " وقال: يقال له: إبراهيم بن عبد الرحمن، ثم ضعف روايته. ا. هـ.

<<  <   >  >>