للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[[محمود بن محمد بن عبد العزيز المروزي]]

١١٤٣ - محمود بن محمد بن عبد العزيز المروزي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٦٥): حدثنا محمد بن أحمد بن زيد الحنائي، حدثنا محمود بن محمد المروزي.

ترجمه الخطيب في " تاريخه " (ج ١٣ ص ٩٤) فقال: محمود بن محمد بن عبد العزيز أبو محمد المروزي، قدم بغداد، وذكر جمعاً من شيوخه، روى عنه محمد بن مخلد وغيره أحاديث مستقيمة، قال ابن المنادي: وبلغتنا وفاته أنها كانت في ربيع الأول سنة سبع وتسعين، وذكر ابن مخلد أنه مات في صفر. ا. هـ بتصرف.

[[المختار بن عبد الله بن أبي ليلى]]

١١٤٤ - المختار بن عبد الله بن أبي ليلى

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٣٣١): حدثنا بدر بن الهيثم القاضي، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا وكيع، عن علي بن صالح، عن ابن الأصبهاني، عن المختار بن عبد الله بن أبي ليلى.

ترجمه الحافظ في " اللسان " فقال: مختار بن عبد الله بن أبي ليلى، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه، قال أبو حاتم: منكر الحديث، قلت: حديثه في القراءة خلف الإمام، رواه عن الأصبهاني، قاله ابن حبان، ثم قال: فلا أدري أهو المتعمد لذلك أو أبوه. انتهى.

وذكره البخاري في " جزء القراءة خلف الإمام " وأخرج الحديث تعليقا فقال: وروى علي بن صالح، عن ابن الأصبهاني، عن المختار بن عبد الله بن أبي ليلى، عن أبيه. . .، وقال: هذا لم يصح؛ لأنه لا يعرف المختار، ولا يدرى هل سمع من أبيه ولا أبوه من علي؟ ولا يحتج أهل الحديث بمثله، وقال الأزدي: لا يصح حديثه. ا. هـ.

[[المختار أبو العباس]]

١١٤٥ - المختار أبو العباس

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٤ ص ١٣٢): نا أحمد بن عيسى بن السكين البلدي، نا عبيد الله بن يحيى الرهاوي وأبو العباس المختار.

لم نجده.

<<  <   >  >>