للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وذكر بعض من روى عنه، وقال: وكان قد استوطن بغداد، وحدث بها إلى حيث وفاته، ثم قال: قال محمد بن أبي الفوارس توفي يوم السبت في ذي القعدة سنة خمس وخمسين وثلاثمائة، ومولده سنة ثمانين ومائتين، كان يحدث عن صالح جزرة، وما رأيت من حدث عن صالح غيره، وكان شيخا صالحا ثقة ثبتا. ا. هـ مختصرا.

[[أحمد بن أبي شعيب]]

١٩٢ - أحمد بن أبي شعيب

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٤ ص ٢٣٨): نا محمد بن عبد الله بن زكريا، نا أحمد بن شعيب، أخبرني المغيرة بن عبد الرحمن، نا أحمد بن أبي شعيب.

هو أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب مسلم الحراني، مترجم في " التقريب ".

[[أحمد بن شيبان الرملي]]

١٩٣ - أحمد بن شيبان الرملي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٣ ص ١٥١): حدثنا أبو بكر النيسابوري، نا أحمد بن شيبان.

ترجمه الذهبي في " الميزان " فقال: أحمد بن شيبان الرملي، صاحب سفيان بن عيينة صدوق، وقيل: كان يخطئ - فالصدوق يخطئ -، ووثقه ابن حبان. ا. هـ.

قال الحافظ في " اللسان ": وقال ابن حبان: أحمد بن شيبان أبو عبد المؤمن يروي عن غندر وغيره، حدثنا عنه محمد بن المنذر بن سعيد يخطئ، وقال صالح بن عبيد الله الطرابلسي: ثقة مأمون أخطأ في حديث واحد، ثم ذكر الحافظ الحديث بسنده، وهو عن ابن عمر، قال: «بعثنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في سرية فبلغت سهما اثني عشر بعيرا. . .» الحديث.

ثم ذكر الخلاف الواقع فيه، فليراجع هناك، إلى أن قال: قال ابن أبي حاتم: كتبت عنه مع أبي وكان صدوقا، وقال العقيلي: لم يكن ممن يفهم الحديث، وحدث بمناكير، قال الحافظ: قلت: وهو أحمد بن شيبان بن الوليد بن حيان القيسي الفزاري، روى أيضا عن: عبد المجيد بن أبي رواد، ومؤمل بن إسماعيل، وعبد الملك الجدي، وعنه: ابن خزيمة، وابن الجارود، وابن

<<  <   >  >>