للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وطلحة بن محمد أنه مات بواسط في سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، زاد ابن قانع: في رجب، وقال الخطيب: هو أشبه بالصواب من الأول، والله أعلم. ا. هـ باختصار.

[[أحمد بن عيسى بن علي الخواص]]

٢٢٤ - أحمد بن عيسى بن علي الخواص

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ١٥٧): نا أحمد بن عيسى بن علي الخواص.

ترجمه الخطيب (ج ٤ ص ٢٨١) فقال: أحمد بن عيسى بن علي بن موسى أبو بكر الخواص، سمع سفيان بن زياد البلدي وذكر غيره، روى عنه جماعة، وذكر منهم الدارقطني وأنه قال: ثقة، قال ابن الصفار عن ابن قانع: مات في شهر رمضان من سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة، قال غيره عن ابن قانع: مات في يوم الأحد لثمان خلون من الشهر، له نيف وثمانون سنة. ا. هـ ملخصا.

[[أحمد بن عيسى التنيسي الخشاب]]

٢٢٥ - أحمد بن عيسى التنيسي الخشاب

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٣ ص ٢٧٤): نا أبو بكر النيسابوري، نا أحمد بن عيسى الخشاب.

ترجمه الحافظ في " اللسان " فقال - رحمه الله -: أحمد بن عيسى التنيسي الخشاب، قال ابن عدي: له مناكير منها. . . وذكر حديثين قال في الأول: فهذا باطل بهذا السند، وقال في الثاني: وهذا كذب، وقال الدارقطني: ليس بالقوي، وقال ابن طاهر: كذاب يضع الحديث، وذكره ابن حبان في " الضعفاء ". انتهى - أي كلام الذهبي -، ثم قال الحافظ: ولابن حبان في ترجمته: كان يروي المناكير عن المشاهير والمقلوبات عن الثقات، لا يجوز الاحتجاج بما انفرد به، وروى عنه مكحول البيروتي، وأبو نعيم بن عدي، والأصم، وآخرون، وقال مسلمة: كذاب حدث بأحاديث موضوعة، وقال ابن يونس: مات سنة ثلاث وتسعين ومائتين. ا. هـ.

[[أحمد بن عيسى الهاشمي]]

٢٢٦ - أحمد بن عيسى الهاشمي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ١ ص ٣٠٥): حدثنا عمر بن الحسن بن علي الشيباني،

<<  <   >  >>