للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الدارقطني، قال الدارقطني: كان من الثقات، وقال الأبندوني: لا بأس به، وقال عبد الله بن محمد الشاهد: توفي في المحرم سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة، وكذا قال أحمد بن الفرج، وزاد: يوم الأحد لإحدى عشرة ليلة خلت من المحرم. ا. هـ مختصرا.

[[أحمد بن محمد بن علي الديباجي]]

٢٥٨ - أحمد بن محمد بن علي الديباجي

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٢ ص ١٤٣): حدثنا أحمد بن محمد بن علي الديباجي.

ترجمه الخطيب (ج ٥ ص ٦٨) فقال: أحمد بن محمد بن علي بن الحسن أبو الحسن الديباجي، وذكر له شيخين، وذكر من تلاميذه الدارقطني وغيره، قال الدارقطني: شيخ فاضل، ثم ذكر أن الدارقطني ذكره في موضع آخر، فقال: الشيخ الصالح، قال طلحة بن محمد بن جعفر: مات في شعبان من سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة. ا. هـ.

[[أحمد بن محمد بن عمر المنكدري]]

٢٥٩ - أحمد بن محمد بن عمر المنكدري

قال الدارقطني - رحمه الله - (ج ٣ ص ٣١١): نا أحمد بن الحسين أبو حامد الهمداني، نا أحمد بن محمد بن عمر المنكدري.

ترجمه السمعاني في مادة (المنكدري) فقال - رحمه الله -: المنكدري بضم الميم وسكون النون وفتح الكاف وكسر الدال والراء المهملتين، هذه النسبة إلى المنكدر، وهو اسم لبعض أجداد المنتسبين إليه، وهو أبو بكر أحمد بن محمد بن عمر بن عبد الرحمن، من أولاد محمد بن المنكدر القرشي التيمي المنكدري الحافظ، كان مولده بمكة، ورحل إلى الأقاليم، وحصل الأسانيد، ويقع في حديثه المناكير والعجائب والإفرادات، وكان يقول: أناظر في ثلاثمائة ألف حديث، حدث عن. . . - وذكر جمعاً -، روى عن جماعة كثيرة، فإنه حدث ببلاد خراسان وما وراء النهر والعراق، توفي بظخارستان سنة عشرين وثلاثمائة، قال عبد الواحد بن أبي بكر المنكدري: مات والدي بفرجستان فنقلناه إلى مرو الروذ، وبها قبره، ومات ليلة الثلاثاء لتسع خلون من

<<  <   >  >>