للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

طبية (١)، وهو من النباتات الطيِّبة الرِّيح (٢).

والجَنْطيانة، تُحمل من الأندلس إلى جميع الآفاق، وهو عقار رفيع (٣). والمُرّ (٤) الطيِّب بقلعة أيُّوب (٥)، وأطيب كهرباء الأرض (٦) بشَذونَة، درهم منها يَعْدِل دراهم من المجلوبة.

وأطيب القِرْمِز (٧)، قرمز الأندلس، وأكثر ما يكون بنواحي إشْبِيلِيَة ولَبْلَة وشَذونَة وبَلَنْسِية، ومن الأندلس يحمل إلى الآفاق (٨).

وزعفران طُليطلة هو الذي يعمّ البلاد، ويتجهّز به الرِّفاق إلى الآفاق،


(١) معجم الشهابي في المصطلحات الزراعيّة (٧٦٦)، واسم السنبل العلمي: ( Valeriana) وهي مقتبسة من اليونانية.
(٢) الإفصاح (٢/ ١١٦٤).
(٣) الجنطيانة: سمي باسم ملك من ملوك اليونان، أنظر كتاب القانون في الطب (٢٨٣)، وهو صنف من أصناف النبات ينبت في الجبال، يفيد الكبد والطحال وينفع من عرق النسا، أنظر كتاب المعتمد في الأدوية (٧٥)، وجذوره مرّة غير قابضة، خافضة للحرارة، منبهة، منشطة للهضم، أجودها الأصفر، أنظر تذكرة أرمانيوس (٩٨). ولهذا النبات ذكر في معجم تاج العروس، فليرجع إليه من أراد.
(٤) المرّ: اسمه العلمي هو ( Myrrha) ، وهو أشجار كبيرة الحجم، كثيرة الأنواع، طيِّبة الرائحة، وهي من الأشجار البابليّة، والاسم البابليّ: مُرّ، ورد في النصوص البابلية القديمة، واسمه الأجنبي كاسمه البابلي، الذي نقله الأوربيون عن عرب الأندلس، وأنظر ما جاء عنه في معجم الشهابي في المصطلحات الزراعيّة (٤٨٣).
(٥) قلعة أيوب ( Caltayud) : وهي بقرب مدينة سالم، بينها وبين دروقة عشرون ميلاً، وهي مدينة عظيمة جليلة القدر في الأندلس من أعمال سرقسطة، أنظر التفاصيل في معجم البلدان (٧/ ١٤٨ - ١٤٩).
(٦) كهرباء الأرض: مادة صمغية، توجد عند سواحل البحر بالأندلس، والنوع الأندلسي منما أصغر وأصلب من المشرقيّ، وتدخل في تحضير بعض الأدوية، أنظر الفقرة (٩) من نفح الطيب (١/ ١٤١).
(٧) القرمز ( Cochineale) : وهو أنواع كثيرة الفراشات، وهي فراشات لها شهرة كبيرة في تاريخ الأصباغ، إذ تستخرج منها أصباغ كثيرة، تُعرف باسم: القرمزيّات، فيقال: لون قرمزي، وصبغ قرمزي، لونه أحمر قانٍ.
(٨) أنظر جغرافية الأندلس وأوروبا (١٢٤ - ١٢٦) ونفح الطيب (١/ ١٤٠ - ١٤٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>