للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أُبَّذَة (١) لا نظير لها في الدنيا، ومن الأندلس تحمل إلى جميع الآفاق لفضلها. والمنغنيسيا في الأندلس كثير، وكذلك حجر الطَّلْق (٢). ويوجد حجر الُّلؤلؤ بمدينة بَرْشلُونَة، إلاّ أنّه جامد الَّلون. ويوجد المرجان بساحل البَيْرَة من عمل المَرِية (٣)، أقلّ ما لُقط منه في أقلّ من شهر نحو ثمانين ربعاً. ومعدن الذهب بنهر لارِدة يُجمع منه كثير، ويُجمع أيضاً من ساحل أشبونة. ومعادن الفضّة في الأندلس كثيرة في كورة تُدْمير وجبال حَمَّة بَجَّانة (٤)، وبإقليم كرتش من عمل قُرطبة معدن فضّة جليل. وبأكشونبة معدن القصدير لا نظير له، يشبه الفضّة، وله معادن بناحية إفرنجة وليون، ومعدن الزئبق في جبل البرانس، ومن هناك يتجهّز به الآفاق. ومعادن الكبريت الأحمر والأصفر بالأندلس كثيرة، ومعدن التُوتِيا الطبيّة بساحل إلْبِيْرَة بقرية تسمى: بَطِرْنَة (٥)، وهي أزكى


= مركّب من كبزيتور الحديد، ولكنهما يختلفان شكلاً. ومعنى الكلمة الحجر الصلد. وفي مفردات الطب، أنّ منه أصنافاً، منها الذهبي والفضي والنحاسي والحديدي، وكل صنف يشبه ما نسب إليه، أنظر معجم متن اللغة (٥/ ٢٨٥) والصحاح في اللغة والعلوم (٢/ ٢٩١).
(١) أبذة ( Ubeda) إلى الشمال الشرقي من بياسة بينهما سبعة أميال.
(٢) الطَّلْق ( Talc) : هي سليكات المنغنسيوم المائيّة، ويوجد في الطبيعة، ويُطحن على شكل مسحوق أبيض، يستخدم في تحضير المساحيق، أنظر الصحاح في اللغة والعلوم (٤/ ٤٧). وهي حجر برّاق، يتحلّل إذا دُقّ إلى طاقات صغار دقاق، ويشبه الشبّ اليماني، وإذا أُلقي في النار لم يحترق، لذلك كانوا يطلون به المواضع التي قد تُصيبها النار، لكي لا تحترق، أنظر الفقرة (١٠) من نفح الطيب (١/ ١٤٢).
(٣) أ- بيرة: بليدة قريبة من ساحل البحر بالأندلس، ولها مرسى ترسي فيه السفن ما بين مُرسية والمَرِية. أنظر معجم البلدان (٢/ ٣٣٠).
ب- المرية ( Almeria) : مدينة بنيت أيام عبد الرحمن الناصر، وازدهرت في أيام المرابطين، واشتدّ فيها الرخاء، وتقع على الساحل الشرقي إلى الجنوب الشرقي من بجانة، أنظر التفاصيل في معجم البلدان (٨/ ٤٢ - ٤٣).
(٤) حمّة بجَّانة: بشرق بجانة، على جبل شامخ فيه معادن غريبة، وفيه الحمة العجيبة الشأن، أُنظر الروض المعطار، نقلاً عن الفقرة (٢) من نفح الطيب (١/ ١٤٣). والحمّة لغة: العين الحارّة يُستشفى بها الأعلاّء والمرضى.
(٥) أ- التُوْتِيا= التُوْتِيَاء: حجر يكتحل به، وهو معرّب، أنظر الصحاح في اللغة والعلوم =

<<  <  ج: ص:  >  >>