للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

البحيرة، أي: بحيرة الخندق (١)، فأصبحت البحيرة علماً على المكان (٢). أما وادي لَكُّهْ ( Guadalete) المعروف في الجغرافية الإسبانية الحديثة، فيقع إلى الشمال منه، ويصب في خليج مدينة قادس (٣) ( Cadiz) ويصب نهر برباط في المحيط الأطلسي عند طَرَف الأَغَر ( Trafalgar) (٤) .

وغير بعيد أن يكون اسم وادي لَكُّهْ في الرواية الإسلامية، لم يُقصد به وادي بَرْباط - ولو أحياناً - بل قُصد به أصلاً وادي لَكّهْ ( Guadalete) كما هو معروف اليوم، الذي يصب في المحيط عند قادس، ويقترب أحد فروعه من ميدان المعركة الواسع أو كان شاملاً له، وجَعْل هذا الوادي: وادي لَكُّهْ ضمن شَذُوْنَة ( Sidonia) (٥) التي كانت مدينتها شَذُونة ميداناً لمعركة البرباط: (وبها كانت الهزيمة على لذويق) (٦)، يزيل اللّبس. وعلى ذلك فلا وجود لاشتباه أو خلط أو تغليب في تسمية الرواية الإسلامية لوادي لَكُّهْ، وعندها تنصرف التسميات المتعلقة بهذه المعركة إلى مسمياتها الأصلية (٧).

وهناك دراسات حديثة عديدة بشأن: ميدان القتال، الذي حدثت فيه المعركة الحاسمة بين لذريق وطارق، فيرى أحد المستشرقين حدوث معركتين: الأولى وقعت قرب مدينة شَذونة، بين جبل رتين ( Serra del Retin) وبحيرة الخندق ( Lago de la Janda) وحدثت الثانية عندما هرب لذريق نحو


(١) فرحة الأنفس - ابن غالب - مجلة معهد المخطوطات العربية (١/ ١/ ٢٩٤) والحلة السيراء لابن الأبار (٢/ ٣٣٣) وأخبار مجموعة (٧).
و Levi - Provençal و Histoire de l'Espagne Musulmane, ١,٢١
(٢) نفح الطيب (١/ ٢٥٧ - ٢٥٨) قارن نصوص عن الأندلس ابن العذري (١١٨ و ١١٩).
(٣) قادس: جزيرة في غربي الأندلس، تقارب أعمال شذونة، طولها اثنا عشر ميلاً قريبة من البر، بينها وبين البر خليج صغير، انظر التفاصيل في معجم البلدان (٧/ ٤ - ٥).
(٤) التاريخ الأندلسي (٥٦).
(٥) تاريخ الأندلس (١٣٤) نص ابن الشباط.
(٦) تاريخ الأندلس (١٣٥).
(٧) التاريخ الأندلسي (٥٦ - ٥٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>