للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ويقال: إن انتصار طارق كان بسبب تعرّض لذريق للخيانة، وتذكر الحوليات اللآتينية، أن المسلمين عبروا إلى الأندلس، وهزموا الجيش القوطي بسبب خيانة أولاد غيطشة (١). وتشير بعض المصادر العربية أيضاً إلى أن مباحثات جرت في طنجة قُبيل الفتح بين طارق بن زياد وأحد أولاد غيطشة (٢). بينما يقول آخرون إن هذه المباحثات جرت قُبيل بدء المعركة بوقت قصير، عندما أصبح طارق فعلاً في إسبانيا، فعرض أولاد غيطشة، أن يتخلوا عن لذريق، ويؤيّدوا طارقاً برجالهم، شريطة أن يضمن لهم كل ممتلكات والدهم التي تبلغ ثلاثة آلاف ضيعة، وهي التي سُميت فيما بعد بصفايا الملوك، وذلك بعد أن يُخضع إسبانيا جميعها للمسلمين (٣).

وقد أورد مؤرخون عرب آخرون، تفسيرات أكثر احتمالاً وواقعية، بشأن هذه المسألة، ولا تعرض مصادرهم لأية مباحثات بين طارق وأولاد غيطشة. ويقتصر الأمر على أن أولاد غيطشة وبعض نبلاء القوط، قرّروا التخلي عن لذريق في ساحة المعركة. لأنهم اعتقدوا أن المسلمين لا ينوون الاستقرار في البلاد، بل إنهم جاءوا من أجل الغنائم، وبعد أن يندحر لذريق، فإن العرش سيعود إلى أصحابه الشرعيين، أي أولاد غيطشة (٤).

وقد كان الجيش القوطي نفسه مؤلفاً في معظمه من العبيد المجندين (٥)، وهم من المرتزقة المضطرين على القتال اضطراراً، إذ لا ناقة لهم في الحرب ولا جمل، فهم يقاتلون بقدر خشيتهم لأسيادهم، وبقدر ما تدرّ عليهم مهنتهم من مكاسب مادية، قد لا تُسمن ولا تغني من جوع في أغلب الأحيان.


(١) Alfonso ١١١.p.٦١٢ و Chronicon Albeldense,p.١٩٣
(٢) البيان المغرب (٢/ ٦).
(٣) افتتاح الأندلس (٥) والروض المعطار (٩ - ١٠) ونفح الطيب (١/ ٢٥٨).
(٤) أخبار مجموعة (٧ - ٨) فتح الأندلس (٦ - ٧) وابن الأثير (٤/ ٥٦٣) وابن الشباط برواية عريب (١٠٦ - ١٠٧) والنويري (٢٢/ ٢٧) ونفح الطيب برواية ابن حيان (١/ ٢٣١ - ٢٣٢ و ٢٥٧ - ٢٥٨).
(٥) Thompson.pp.٢٦٥-٢٦٧,cit. LV,V.٣.٤.٧.١٩

<<  <  ج: ص:  >  >>