للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبوره إلى الأندلس، ومعنى ذلك أن طارقاً خبير جداً: بجمع المعلومات عن العدو، وبحرمان العدو من جمع المعلومات عن قوات المسلمين، وبحماية قوات المسلمين من مباغتة العدو لها بالمكان أو الزمان أو الأسلوب.

إن تعداد الأمثلة العملية، على تطبيق مبدأ: الأمن، في عمليات طارق الحربية، قد يطول بدون جدوى، إذ أن تطبيقه لهذا المبدأ، لا يحتاج إلى دليل، ويكفي أن نتذكر أنه استطاع مباغتة القوط في كثير من المواقف، دون أن يستطيع القوط مباغتته.

ز - المرونة (١):

كانت قوات طارق، تتحرك إلى أهدافها، بكفاية وسرعة، بل كانت سرعتها في بعض الأحيان تخرج عن حدودها، فتُصبح اندفاعاً لا حركة سريعة، كما جرى في حركة قوات طارق بعد المعركة الحاسمة، حتى تم لها فتح طُليطلة، حيث كان اندفاعها سريعاً، وكان سببه: الحرص على تشتيت تجمعات القوط، لكي لا تُصبح قوات ضاربة مؤثرة من جهة، ومطاردة فلول القوط لإجبارها على الإستسلام من جهة ثانية.

وكانت عملية طارق متفتحة مرنة، فإذا أعدّ خطة من الخطط، فرأى الموقف الراهن يقتضي تبديلها أو تحويرها، لم يتأخر أبداً عن التبديل أو التحوير، لتلائم خطته الموقف الراهن الجديد، ولا يبقى مصرّاً على خطته


(١) المرونة: إنّ المبدأ الذي كان يُسمى قبل الحرب العالمية الثانية مبدأ: قابليّة الحركة، أصبح في الوقت الحاضر مبدأ: المرونة. ذلك لأنّ: قابلية الحركة، تدلّ على الحركة الماديّة، وهي عمليّة نسبيّة، لا يُعبّر عنها تعبيراً صحيحاً، إلاّ بالمقارنة مع قابلية حركة العدو.
إنّ المرونة، تعني أكثر من ذلك، إنّها لا تتضمن قوّة الحركة حسب، بل قوّة العمل السريع كذلك، فعلى القائد أن يكون مرن الفكر، وعليه أن يطبق تلك المرونة عند وضع الخطط لحملته، وأن تكون خططه بشكل يمكِّنه من أن يُعدِّل بسرعة عمليات قوّاته، حين تضطرّه الظروف غير المنظورة إلى هذا التعديل.

<<  <  ج: ص:  >  >>