للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حاتم الرازي (تس، تق).

٨٥٧ - [٩٦٤] (د) حفص بن بغيل - بالموحدة، والمعجمة، مصغر - الهمداني، المرهبي، الكوفي، من التاسعة، مستور، وقال الذهبي في " الكاشف ": " صدوق "، وقد تصحف اسم أبيه إلى (نفيل) في الأثر رقم (٢٨٣١٨). (تس، تهـ).

٨٥٨ - [٢٤٠٧٧] (ق) حفص بن جميع - بالجيم، مصغر - العجلي، الكوفي، من الثامنة، ضعيف. (تس).

٨٥٩ - [٢٠٤٨] (فق) أبو عبيد، حفص بن حميد، القمي - بضم القاف، وتشديد الميم - من السابعة، لا بأس به. (تس، تخ، تهـ).

٨٦٠ - [تخ ٣/ ١٦٤] (حم) حفص بن خالد بن جابر، من الرابعة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

٨٦١ - [٢٧٨٩٩] حفص بن راشد، الهلالي، من الثامنة أو التاسعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١٨/ ٤٦٣) لترجمته بشيء، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، وهناك من اسمه حفص بن راشد الجعفي، في " الجرح والتعديل " (٣/ ١٧٢\ ٧٤٢)، وهو قريب من هذه الطبقة، والله تعالى أعلم. (تس).

٨٦٢ - [٥٤٥١] (ع) حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، القرشي، العدوي، العمري، المدني، من الثالثة، ثقة. (تس، تهـ).

٨٦٣ - [١١٤٥٢] (خ، د، س) أبو عمر، حفص بن عمر بن الحارث بن سخبرة - بفتح المهملة، وسكون الخاء المعجمة، وفتح الموحدة -، الأزدي، النمري - بفتح النون، والميم -، الحوضي - وهو بها أشهر -، البصري، توفي سنة خمس وعشرين ومائتين، من كبار العاشرة، ثقة، ثبت، عيب بأخذ الأجرة على الحديث. (تس، تق).

٨٦٤ - [٢٥٥٣١] حفص بن عمر، الفزاري، لعله كوفي، أو واسطي، أو بصري، من الرابعة أو الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (٩/ ١٥) لترجمته بشيء، وعزا الأثر من طريقه إلى " الحلية " (٤/ ١٤٤)، والذي في " الحلية " (عمران بن حفص الفزاري) وهو غير معروف أيضا، ولم أقف

<<  <  ج: ص:  >  >>