للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٨٠ - [٢٥٣٨٨] (حم) أبو عبد الله، الحكم بن عبد الله بن سعد، الأموي، مولاهم، الأيلي، من الرابعة أو الخامسة، متروك الحديث، لا يكتب حديثه، كان يكذب. (تس).

٨٨١ - [٢٣٤] (خ، م، ت، س) أبو النعمان، الحكم بن عبد الله، العجلي، البزاز، البصري، ويقال: القيسي، ويقال: الأنصاري، من التاسعة، ثقة، له أوهام. (تس، تهـ).

٨٨٢ - [١١٩٧٣] الحكم بن عبد الله، من الثالثة أو الرابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد أغفله الشيخ شاكر قبلي، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في " تحقيقه " (٨/ ٤٣٤) له، ولا للأثر الذي رواه بشيء، ولعله الحكم بن عبد الله بن إسحاق، البصري، الأعرج (٣٥٥٣) وقد مضى. (تس).

٨٨٣ - [٣٣٤٤١] (بخ، ت، ص، ق) الحكم بن عبد الملك، القرشي، البصري، نزيل الكوفة، من السابعة. ضعيف. (تس).

٨٨٤ - [٣٢] (ع) أبو محمد، الحكم بن عتيبة، الكندي، مولاهم، الكوفي، تابعي صغير، مولده سنة خمس (٥)، وتوفي سنة ثلاث عشرة ومائة (١١٣)، من الخامسة، ثقة، ثبت، فقيه، إلا أنه ربما دلس. (تس، تخ، تهـ، تق).

٨٨٥ - [١٩٠٥] (مد، ت) الحكم بن عطية، العيشي - بالتحتانية، والمعجمة - البصري، من السابعة، صدوق، له أوهام. (تس، تهـ، تق).

٨٨٦ - [١٠١٥١] الحكم بن عيينة - بتحتيتين، بعدهما نون - من الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وأغلب ظني أنه الحكم بن عتيبة (٣٢)، تصحف اسم أبيه من عتيبة إلى عيينة؛ لإتلاف الحروف، واختلاف الإعجام، وقد اختلف اسم أبيه في طبعات الطبري بين: (عتيبة)، و (عيينة)، عدة مرات، وقد صححه الشيخ التركي في: " تحقيقه " (٧/ ٣٢٩) بمثل ما ذكرناه. (تس).

٨٨٧ - [٤٢٥٤] أبو محمد، الحكم بن فضيل، العبدي، الواسطي، المدائني، توفي سنة خمس وسبعين ومائة، من السابعة، ليس به بأس. (تس).

٨٨٨ - [تخ ٢/ ٦٧٨] الحكم بن القاسم، من الثامنة فما فوقها، لم أعرفه، ولم

<<  <  ج: ص:  >  >>