للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٢٣ - [٢٦٩٩٦] أبو محمد، حماد بن محمد بن عبد الله بن مجيب، الفزاري، الأزرق، البلخي، الكوفي، البغدادي، توفي سنة ثلاثين، وقيل: سنة خمس وثلاثين ومائتين، من العاشرة، ضعيف. (تس).

٩٢٤ - [١٥٠] (ع) أبو سعيد، حماد بن مسعدة، التميمي، البصري، توفي سنة (٢٠٢) اثنتين ومائتين، من التاسعة، ثقة. (تس، تق).

٩٢٥ - [٢٣٢٦٢] حماد بن الوليد، الثقفي، من السابعة أو الثامنة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه لـ " التفسير " (١٥/ ٢٦٣) لترجمته بشيء، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر. (تس).

٩٢٦ - [٣١٧٥٢] (ت، ق) حماد بن أبي حميد، هو أبو إبراهيم، محمد بن أبي حميد، واسم أبي حميد، إبراهيم الأنصاري، الزرقي، المدني، وحماد لقب، من السابعة، ضعيف. (تس).

٩٢٧ - [٢٨٥٢] (بخ، م، ٤) أبو إسماعيل، حماد بن أبي سليمان - واسمه مسلم - الأشعري، مولاهم، الكوفي، أصله برخواري، أصبهاني، توفي سنة عشرين ومائة، أو قبلها، من الخامسة، فقيه، صدوق له أوهام، ورمي بالإرجاء. (تس، تهـ).

٩٢٨ - [٢٣٢٣٣] حماد، أبو صالح، من الرابعة أو الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١٥/ ٣٤٧) لترجمته بشيء، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر. (تس).

٩٢٩ - [تهـ ١٤٧٤] حماد الصائغ، من الرابعة فما دونها، لم أعرفه، ولم أعرف الراوي عنه، ولم أجد لهما تراجم. (تهـ).

[[٦] باب الحاء المهملة: من اسمه حمران]

٩٣٠ - [٣٥٢٦٨] (ق) حمران بن أعين، الشيباني، مولاهم، الكوفي، مولى بني شيبان، أخو عبد الملك بن أعين، وعبد الأعلى بن أعين، وبلال بن أعين، من الخامسة، ضعيف، رمي بالرفض. (تس).

٩٣١ - [١١٥٥٢] (ع) حمران مولى عثمان، هو حمران - بضم أوله - ابن أبان، ويقال: ابن أبي، ويقال: ابن أبان بن خالد بن عبد عمرو بن عقيل النمري، المدني، مولى

<<  <  ج: ص:  >  >>