للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ويقال: أبو عمرو، خليد بن دعلج، السدوسي، البصري، نزيل الموصل، ثم بيت المقدس، توفي سنة ست وستين ومائة، من السابعة، ضعيف. (تس، تخ، تهـ).

١٠٧٧ - [تخ ٢/ ٢٧٧] خليد بن ذفرة، وقيل: ابن ذفر، وقيل: ابن زفر النمري، من السابعة فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

١٠٧٨ - [١٧٦٢٣] (م، د) أبو سليمان، خليد بن عبد الله، العصري - بفتح المهملتين - البصري، يقال: إنه مولى لأبي الدرداء، من الرابعة، صدوق، يرسل. (تس، تهـ).

١٠٧٩ - [تخ ٣/ ٢٦٣] خليد بن عجلان، مولى عباد، من السابعة فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

[[٧] باب الخاء المعجمة: من اسمه خليفة]

١٠٨٠ - [٧٥٣٣] (د، ت، س) خليفة بن حصين بن قيس بن عاصم، التميمي، المنقري، البصري، من الثالثة، ثقة. (تس).

١٠٨١ - [تخ ٣/ ٤٣٦] خليفة بن ورقاء، من الرابعة، لم أعرفه. (تخ).

١٠٨٢ - [٢٤٦٩٥] خليفة - غير مكني ولا منسوب - من الثالثة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولعله خليفة بن حصين بن قيس بن عاصم، التميمي، المنقري، البصري (٧٥٣٣)، صاحب الترجمة السابقة، فإنه من هذه الطبقة، ولم يتعرض له الشيخ التركي في " تحقيقه " (١٦/ ٣٢٣) بشيء. (تس).

[[٧] باب الخاء المعجمة: من اسمه خمير]

١٠٨٣ - [٣١٩٨٧] خمير بن يزيد، الرحبي، من الرابعة، والد يزيد بن خمير الرحبي، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقد ورد اسمه خطأ: (حمير بن يزيد الرحبي)، وصححه الشيخ التركي في " تحقيقه " (٢١/ ٤٧٢) خطأ أيضا، فجعله: (يزيد بن حمير الرحبي)، والصواب ما أثبتناه، والله تعالى أعلم. (تس).

[[٧] باب الخاء المعجمة: من اسمه خوات]

١٠٨٤ - [٢١٢٩٢] (حم) خوات بن صالح بن خوات، الأنصاري، من الرابعة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات " (تس، تهـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>