للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثلاث وتسعين، من الثالثة، ثقة، عابد. (تس، تق).

[[١١] باب الزاي المعجمة: من اسمه زر]

١١٩٥ - [١٢] (ع) أبو مريم، زر بن حبيش بن حباشة، الأسدي، الكوفي، مخضرم، مولده قبل البعثة المحمدية ببضع وستين سنة، وتوفي سنة بضع وثمانين، وهو ابن سبع وعشرين ومائة سنة تقريبا، ثقة، جليل، مخضرم. (تس، تخ، تهـ).

١١٩٦ - [٣٠٣٨١] زر - غير مكني ولا منسوب - مصحف من ذر، وهو أبو عمر، ذر بن عبد الله، المرهبي، الهمداني، الكوفي (٢٩٢٦). (تس).

[[١١] باب الزاي المعجمة: من اسمه زرعة]

١١٩٧ - [تهـ ٢٩٢٦] زرعة بن ضمرة، العامري، من الرابعة، سكت عنه البخاري ومسلم، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تهـ).

[[١١] باب الزاي المعجمة: من اسمه زريق]

١١٩٨ - [٢٣٠٨٣] زريق بن إسحاق، شيخ الطبري، من العاشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولعله زريق بن السخت أبو عبد الله البصري (١٠٠٥٧) وقد ترجمته في " معجم الشيوخ " برقم (١١٤) وبذلك جزم، وصححه الشيخ التركي في: (١٥/ ٢٧٤) (تس).

١١٩٩ - [١٠٠٥٧] أبو عبد الله، زريق بن السخت، البصري، شيخ الطبري، من العاشرة، مستقيم الحديث إذا روى عن الثقات. (تس، تهـ).

١٢٠٠ - [٣٧٩٩٥] زريق بن مرزوق، هو رزيق بن مرزوق، البجلي، المقرئ، الكوفي (١٨٠٦٢) (تس).

١٢٠١ - [٧٤٧٠] رزيق بن مسلم، المخزومي، من الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (٧٤٧٢)، ورجح تسميته بـ (رزيق) - بتقديم الراء المهملة على الزاي المعجمة - ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، وأكد الشيخ التركي في " تحقيقه " (٥/ ٦٠٦) تسميته (زريق) بناء على ما عند ابن أبي حاتم (٣٨٥٦)، ومن طريقه ابن كثير (١/ ٣٨٥). (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>