للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

موحدة، ثم لام - هو عبد الله بن محمد بن أبي يحيى، واسم أبي يحيى سمعان، الأسلمي مولاهم، المدني، المعروف بـ (سحبل)، أخو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى، وقد ينسب إلى جده، توفي سنة اثنتين وسبعين ومائة، من السابعة، ثقة. (تس).

[[١٢] باب السين المهملة: من اسمه سحيم]

١٣٢٤ - [تخ ٣/ ٧] سحيم مولى وبرة، التميمي، من التاسعة فما فوقها، سكت عنه ابن أبي حاتم. (تخ).

[[١٢] باب السين المهملة: من اسمه سدوس]

١٣٢٥ - [٢٥٦٧٢] (تخ) سدوس بن حبيب، القيسي، بياع السابري، البصري، من الثالثة أو الرابعة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: " يخطئ كثيرا ". (تس).

١٣٢٦ - [تهـ ١٧٥٨] سدير، الصيرفي، هو أبو الفضل، سدير بن حكيم بن صهيب، الصيرفي، الكوفي، رافضي، غالي في الرفض، نقل البخاري عن ابن عيينة أنه " يكذب "، وقال أبو حاتم: " صالح الحديث "، وذكره ابن حبان في " المجروحين "، وقال: " منكر الحديث جدا، على قلة روايته "، قلت: وقد أجمعوا على تركه أو تضعيفه، ولم يوثقه غير يحيى بن معين. (تهـ، تق).

[[١٢] باب السين المهملة: من اسمه السري]

١٣٢٧ - [٢٦٥٠٩] (ق) السري بن إسماعيل، الهمداني، الكوفي، القاضي، ابن عم الشعبي، من السادسة، متروك الحديث. (تس، تخ).

١٣٢٨ - [تهـ ١٠٧٥] السري بن عبد الله بن يعقوب، السلمي، الكوفي، من السادسة فما دونها، قال ابن عدي: " وليس بذلك المعروف، وفي رواياته بعض ما ينكر عليه ". (تهـ).

١٣٢٩ - [تخ ٣/ ٤٠٩] السري بن كعب، الأزدي، من الرابعة، رأى الحسين بن علي واقفا على برذون أبيض، قد خضب رأسه ولحيته بالوسمة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. (تخ، تق).

١٣٣٠ - [١٥٣٦٤] (بخ، س) أبو الهيثم، ويقال: أبو يحيى، السري بن

<<  <  ج: ص:  >  >>