للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٥٥ - [٣١٩٩٨] سعيد بن بشر، هو سعيد بن بشير، النصري، الأزدي، مولاهم، أبو عبد الرحمن، الدمشقي، الشامي (١١٦)، صاحب الترجمة التالية. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٣٥٦ - [١١٦] (٤) أبو عبد الرحمن، سعيد بن بشير، النصري، الأزدي، مولاهم، الدمشقي، الشامي، أصله من البصرة أو واسط، مولده سنة ثمانين (٨٠) وتوفي سنة تسع وستين ومائة (١٦٩)، من الثامنة، ضعيف. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٣٥٧ - [١٤٦٧٤] سعيد بن بكير، وفي طبعتي دار الفكر ١٤٠٥ و ١٤١٥ (بكر)، - مكبر - لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٤٦٦٨)، وفصل الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١٠/ ٢٠٣) اختلاف الطبعات في تكبيره وتصغيره، ولم يتعرض لترجمته بشيء، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر. (تس).

١٣٥٨ - [٥٩٧٣] (خ، س) سعيد بن تليد، هو أبو عثمان، سعيد بن عيسى بن تليد - بفتح المثناة، وكسر اللام - الرعيني، القتباني - بكسر القاف وسكون المثناة، بعدها موحدة - مولاهم، المصري، وقد ينسب إلى جده، وهو عم المقدام بن داود بن عيسى، توفي سنة تسع عشرة ومائتين، من قدماء العاشرة، ثقة، فقيه. (تس، تهـ).

١٣٥٩ - [١٧٠١٧] سعيد بن ثابت، من الرابعة، لم أعرفه، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٧٠٠٢)، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١١/ ٥٨٧) لترجمته ولا للأثر الذي رواه بشيء، ولم أقف له على غير هذا الأثر، ولعله محرف من مصعب بن ثابت، وهو ابن عبد الله بن الزبيري (٦٤٥٣) الذي يروي عنه كهمس بن الحسن (٢٨٨٥)، كما هو في ترجمتيهما من " تهذيب الكمال ". (تس).

١٣٦٠ - [٢٠٩٧٦] (فع) سعيد بن ثوبان، الكلاعي، من الثانية أو الثالثة، سكت عنه ابن أبي حاتم والعسقلاني. (تس).

١٣٦١ - [٥٣٦٧] (د، س) سعيد بن جبير بن مطعم، هو سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم، النوفلي، المدني، من الرابعة، مقبول، وكذلك أثبته الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (٤/ ٣٣٩) تبعا لمصادر التخريج، و " تهذيب الكمال " (٢٤/ ٥٧٣ - ٥٧٤). (تس، تخ).

<<  <  ج: ص:  >  >>