للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الدمشقي، من التاسعة، قال أبو حاتم: " من العباد "، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. (تس).

٢٦ - [٨٩٣] (د، ت) أبو إسحاق، إبراهيم بن بشار، الرمادي، البصري، توفي في حدود الثلاثين ومائتين، من العاشرة، حافظ، له أوهام. (تس، تخ).

٢٧ - [١٩٢٨٠] إبراهيم بن بشير، الأنصاري، من الرابعة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

٢٨ - [٦٧٥٢] (د) إبراهيم بن حاطب، هو إبراهيم بن محمد بن حاطب، القرشي، الجمحي، المدني، وقيل: الكوفي، والد عبد الرحمن بن إبراهيم، وقدامة بن إبراهيم، وقد ينسب إلى جده، كما هو هنا، من الخامسة، صدوق. (تس).

٢٩ - [٢٧٦٦٢] إبراهيم بن حبان - بمهملة، بعدها موحدة - والصحيح: إبراهيم بن حيان - بمهملة، بعدها مثناة من تحت - من الخامسة أو السادسة، سئل أبو زرعة عنه فقال: " مجهول ". (تس).

٣٠ - [٣٣٩٥٣] إبراهيم بن الحجاج، من التاسعة أو العاشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولعله إبراهيم بن الحجاج بن زيد، السامي - بالمهملة - أبو إسحاق، البصري، أو إبراهيم بن الحجاج النيلي - بكسر النون - أبو إسحاق، البصري أيضا، وكلاهما ثقتان، ولم يتعرض له الشيخ التركي في " تحقيقه " (٢٢/ ٥٧٣) بشيء. (تس).

٣١ - [٣٤١٥٩] (فق) أبو إسحاق، إبراهيم بن الحكم بن أبان، العدني، من التاسعة، ضعيف، وصل مراسيل. (تس، تهـ).

٣٢ - [٣٣٠٥١] (خ، م، مد، ت، س) أبو إسحاق، إبراهيم بن حميد بن عبد الرحمن، الرؤاسي - بضم الراء، وبعدها همزة - الكوفي، أخو عبد الرحمن بن حميد، وعم حميد بن عبد الرحمن بن حميد، توفي سنة ثمان وسبعين ومائة، من الثامنة، ثقة. (تس).

٣٣ - [٣٣٤١١] (خت) أبو إسحاق، إبراهيم بن الزبرقان، التيمي، الكوفي، توفي سنة ثلاث وثمانين ومائة، من السابعة، ثقة، صاحب تفسير، وصاحب سنة. (تس).

٣٤ - [١٨٥٢٢] أبو إسحاق، إبراهيم بن زياد، الخياط، البغدادي، من التاسعة،

<<  <  ج: ص:  >  >>