للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بن حبيب - الجرمي، البصري، البزاز، توفي سنة اثنتين وثمانين ومائة، وقيل: سنة ست وثمانين ومائة، وله ثمان وخمسون سنة، من التاسعة، ثقة. (تس، تهـ، تق).

١٤٥٥ - [٣٤٧٦] (خت، مق، ٤) أبو محمد، وقيل: أبو الحسن، سفيان بن حسين بن حسن، الواسطي، مولى عبد الله بن خازم، السلمي، ويقال: مولى عبد الرحمن بن سمرة، القرشي، توفي بالري مع المهدي، وقيل: في أول خلافة الرشيد، من السابعة، ثقة في غير الزهري باتفاقهم. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٤٥٦ - [٢٣٣٧] (خ، ٤) أبو الورقاء - وقيل: أبو سعيد - سفيان بن زياد، ويقال: ابن دينار، التمار، العصفري، الأحمري، وقيل: الأسدي، الكوفي، من السادسة، والظاهر أنهما اثنان، سفيان بن دينار، وسفيان بن زياد، وكلاهما ثقتان. (تس).

١٤٥٧ - [٢٣٣٩٤] سفيان بن سلمة، من الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولعله سفيان الثوري (٢٥)، عن سلمة بن كهيل (٤٣٩)، وبمثله قال الشيخ التركي في " تحقيقه " (١٥/ ٤٢٦). (تس).

١٤٥٨ - [١٢٨٥٥] سفيان بن عقال، من الثانية، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

١٤٥٩ - [١٩٤٥٩] (مق، ٤) سفيان بن عقبة، السوائي، الكوفي، أخو قبيصة بن عقبة، من التاسعة، صدوق. (تس، تخ).

١٤٦٠ - [٢٠] (ع) أبو محمد، سفيان بن عيينة بن أبي عمران - واسمه (ميمون) - الهلالي، الكوفي، مولى محمد بن مزاحم، أخو الضحاك بن مزاحم، كان إخوته تسعة، حدث منهم أربعة غيره، وهم: إبراهيم، ومحمد، وآدم، وعمران، بنو عيينة، مولده سنة سبع ومائة، وتوفي بمكة، سنة ثمان وتسعين ومائة، من رؤوس الثامنة، ثقة، حافظ، فقيه، إمام، حجة، حج نيفا وسبعين حجة، إلا أنه تغير حفظه بأخرة، وربما دلس لكن عن الثقات. (تس، تخ، تهـ، تق، صر).

١٤٦١ - [١٤٢] (ت، ق) أبو محمد، سفيان بن وكيع بن الجراح، الرؤاسي، الكوفي، شيخ الطبري، توفي في ربيع الآخر، سنة سبع وأربعين ومائتين، من العاشرة، كان صدوقا، إلا أنه ابتلي بوراقه، فأدخل عليه ما ليس من حديثه فنصح فلم يقبل، فسقط حديثه،

<<  <  ج: ص:  >  >>