للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطبري " (٨/ ٣٠٠) لترجمته بشيء، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، وهم عدة وكلهم قريبون من زمن الطبري، في حين أن هذا بعيد نسبيا، وأبعدهم عن زمن الطبري، وأقربهم بأن يكون المراد هو سهل بن علي المروزي، وهو يروي عن عبد الله بن المبارك، المتوفى سنة (١٨١)، في حين أن خلف بن تميم، وهو متوسط في الإسناد بين زمن الطبري، وسهل بن علي هذا، قد توفي سنة (٢٠٩). (تس).

١٦٤١ - [١٦٤٦١] (غد، س) أبو حاتم، سهل بن محمد بن عثمان، السجستاني، النحوي، المقرئ، البصري، شيخ الطبري، توفي سنة خمس وخمسين ومائتين من الحادية عشرة، صدوق، فيه دعابة. (تس، تهـ).

١٦٤٢ - [١٩٤٠] (بخ، د، ت، ق) سهل بن معاذ بن أنس، الجهني، الشامي، نزيل مصر، من الرابعة، لا بأس به، إلا في روايات زبان عنه. (تس، تخ، تهـ).

١٦٤٣ - [٦١٨] سهل بن موسى البزار - آخره راء مهملة - الرازي، شيخ الطبري، من التاسعة!! لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد أغفله الشيخ أحمد شاكر قبلي (٦١٨) وكذلك أخوه محمود شاكر في " تهذيب الآثار " (١/ ٢٩٩\ ٥٠٤)، ثم الشيخ علي رضا في " تهذيب الآثار؛ الجزء المفقود " (١/ ١٤٦\ ٢٠١)، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١/ ٥٠٣) لترجمته بشيء. (تس، تهـ، تخ، تق).

١٦٤٤ - [١٣١] (خ، د، س، ت، ق) أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو عبد الله سهل بن يوسف، الأنماطي، البصري، توفي سنة تسعين ومائة (١٩٠)، من كبار التاسعة، ثقة، رمي بالقدر. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٦٤٥ - [تخ ١/ ٩١] سهل بن يوسف، لعله سهل بن يوسف بن سهل بن مالك، الأنصاري، السلمي، من السابعة فما فوقها، قال الحافظ في " اللسان ": " مجهول الحال وقال عن ابن عبد البر: " لا يعرف، ولا أبوه ". (تخ).

١٦٤٦ - [٢٢١٧٧] (قد) سهل بن أبي الصلت، العيشي - بالتحتانية والمعجمة - البصري، السراج، من السابعة، صدوق، له أفراد، كان القطان لا يرضاه. (تس).

١٦٤٧ - [١٧٧٢٣] (تخ، حم) أبو الأسد، سهل، القراري - بقاف، و (قرار) قبيلة -، وقيل: الحنفي، الكوفي، من الرابعة، صدوق. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>